روسيا تبحث مع دول المنطقة مستجدات الأزمة السورية
روسيا تبحث مع دول المنطقة مستجدات الأزمة السوريةروسيا تبحث مع دول المنطقة مستجدات الأزمة السورية

روسيا تبحث مع دول المنطقة مستجدات الأزمة السورية

بحث وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، في اتصال هاتفي مع نظيره المصري سامح شكري، الوضع في سوريا.



وذكرت وزارة الخارجية الروسية أن الاتصال تناول أيضاً الأوضاع في دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

من جهته أفاد بدر عبد العاطي المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية في تصريح له، بأن لافروف وشكري بحثا سبل إيجاد حل سياسي للأزمة في سورية، يضمن التعاون في مجال مكافحة ظاهرة الإرهاب وتحقيق تطلعات الشعب السوري.

ولفت عبد العاطي إلى أن الوزيرين المصري والروسي بحثا أيضاً الأوضاع في العراق وليبيا، وسبل استعادة الأمن والاستقرار في البلدين إضافة إلى الأوضاع المتدهورة في الأراضي الفلسطينية.


سعود الفيصل في موسكو اليوم

من جانب آخر أشار بيان وزارة الخارجية الروسية إلى أن الممثل الخاص للرئيس الروسي لشؤون الشرق الأوسط وأفريقيا ميخائيل بوغدانوف التقى السفير السعودي في موسكو علي حسن جعفر، وبحث معه المسائل المدرجة على جدولي الأعمال الثنائي والإقليمي.

فيما أعلن الكسندر لوكاشيفيتش المتحدث الرسمي باسم الخارجية الروسية، عن مباحثات سيجريها وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مع وزير خارجية السعودية سعود الفيصل في موسكو اليوم الجمعة، لافتاً إلى أن المباحثات ستتناول الأوضاع في سوريا وليبيا والعراق، وكذلك ملف إيران النووي.

المعلم في موسكو يومي 26 و27 الجاري

إلى ذلك أعلنت وزارة الخارجية الروسية الخميس أن نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية والمغتربين وليد المعلم، سيقوم بزيارة عمل لروسيا يومي 26 و27 الشهر الجاري، تلبية لدعوة وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، لإجراء مباحثات تتركز على جوانب الوضع في سوريا، إضافة إلى العلاقات الثنائية، وتنفيذ الاتفاقيات التي تم التوصل إليها في الجلسة الأخيرة للجنة السورية الروسية الدائمة للتعاون التجاري والاقتصادي والعلمي التقني.

وأوضح الناطق الرسمي باسم الوزارة ألكسندر لوكاشيفيتش، أن المباحثات بين لافروف والمعلم، ستضع الأساس للسبل الملموسة لتحريك الحوار بمراعاة الاقتراحات الأخيرة التي تقدم بها مبعوث الأمم المتحدة إلى سوري، ستيفان دي ميستورا.

وشدد لوكاشيفيتش على ضرورة أن "تترافق المهمة ذات الأولوية المتمثلة بالتصدي للإرهابيين والمتطرفين في سوريا، مع جهود المجتمع الدولي الرامية للإسهام في استئناف الحركة على المسار السياسي، لحل الأزمة في سوريا".

وأشار لوكاشيفيتش إلى أهمية توحيد جهود كل قوى المجتمع السوري في مواجهة التنظيمات الإرهابية في سوريا ومنطقة الشرق الأوسط بشكل عام.

بوغدانوف يبحث مع كاغ "الكيماوي السوري"

وعلى صعيد آخر، بحث الممثل الخاص للرئيس الروسي لشؤون الشرق الأوسط وبلدان إفريقيا، نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف مع رئيسة البعثة المشتركة لمنظمة حظر الأسلحة الكيماوية والأمم المتحدة سيغريد كاغ، نتائج تنفيذ إتلاف الأسلحة الكيياوية في سورية.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها أمس "إن كاغ أعربت عن الامتنان على قسط الجانب الروسي في الجهود الجماعية الهادفة إلى الإسهام في إتلاف الأسلحة الكيماوية في سورية".

وأنهت البعثة المشتركة لمنظمة حظر الأسلحة الكيماوية والأمم المتحدة الخاصة بنزع الأسلحة الكيماوية السورية عملها رسمياً في 30 سبتمبر/ أيلول الماضي.

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com