وزير إسرائيلي سابق: خطة إقامة دولة في غزة "ستفشل"
وزير إسرائيلي سابق: خطة إقامة دولة في غزة "ستفشل"وزير إسرائيلي سابق: خطة إقامة دولة في غزة "ستفشل"

وزير إسرائيلي سابق: خطة إقامة دولة في غزة "ستفشل"

هاجم وزير اسرائيلي سابق، سياسة الحكومة الحالية الرامية الى إضعاف السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية، مؤكدًا أن "خطة إقامة دولة في قطاع غزة ستفشل".

واعتبر يوسي بيلين، الذي تولى عدة حقائب وزارية في حزب العمل الإسرائيلي، أن إضعاف السلطة الفلسطينية أدى إلى تعزيز مركز حماس والحركات الفلسطينية الأخرى في قطاع غزة، وبات يُنظر للسلطة على أنها متعاونة مع "الاحتلال"؛ نتيجة التزامها باتفاقات التنسيق الأمني مع إسرائيل.

وقال "بيلين" في مقال نشرته صحيفة "إسرائيل اليوم"، الجمعة، "إن سياسة فصل الضفة الغربية عن قطاع غزة على أمل أن يكون بمقدور الفلسطينيين أن يقرروا مصيرهم في القطاع البالغة مساحته 139 ميلًا مربعًا فقط لن تنجح أبدًا".

وأكد أن "مثل هذه الخطوة ستلاقي نفس مصير خطة إسرائيل السابقة لدفع الفلسطينيين لإقامة دولة في الأردن باعتبار أنهم يشكلون أكثرية السكان، وهو خيار كان سيتيح لتل أبيب الاحتفاظ بالسيطرة على الضفة الغربية".

ولفت إلى أن "أكثرية أعضاء حكومة اليمين الإسرائيلية ساندوا اتفاق السلام مع الأردن عام 1994؛ ما أدى إلى سقوط خيار الدولة الفلسطينية في المملكة الهاشمية".

وأضاف "أن هؤلاء الذين يتمسكون الآن بخيار إقامة دولة فلسطينية في قطاع غزة سيقعون ضحية لهذه السياسة قريبًا، لأن مثل هذا الخيار لن يتحقق".

وختم قائلًا "إن إضعاف القيادة الفلسطينية التي تعترف بإسرائيل سيضعنا أمام هؤلاء الذين لا يعترفون بإسرائيل، ولا بحق وجود إسرائيل، ويعتبرون أن اللجوء إلى العنف هو السبيل الوحيد لتحقيق أهدافهم".

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com