معصوم: العراق يتطلع للتعاون مع تركيا ضد الإرهاب

معصوم: العراق يتطلع للتعاون مع تركيا ضد الإرهاب

أكد الرئيس العراقي فؤاد معصوم الخميس، أن العراق يتطلع إلى تعاون أوثق مع تركيا في مكافحة “الإرهاب”، معتبراً أن الأمن والاستقرار في العراق ينعكس على أمن تركيا والمنطقة.

وقال معصوم في بيان صدر على هامش لقائه برئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو، إن “العراق يرغب في تطوير علاقته مع جيرانه، حيث أن للعراق وتركيا علاقات تاريخية مشتركة، وكلما تتقدم هذه العلاقات سيكون لها تأثيراً ايجابياً على المنطقة بصورة عامة وتحقق المصالح المشتركة لشعبي البلدين”.

وأضاف معصوم أن “العراق يتطلع إلى تعاون أوثق مع الجارة تركيا في المجالات كافة سيما التعاون في مكافحة الإرهاب، حيث أن العراق يواجه الآن خطر إرهابيي داعش”، موضحاً أن “الأمن والاستقرار في العراق ينعكس على أمن تركيا والمنطقة”.

من جانبه، أكد رئيس الوزراء التركي وفقاً للبيان، أن “الأواصر التاريخية المشتركة بين البلدين تشجعنا أن نسعى دائماً للارتقاء بهذه العلاقات لتشمل كافة المجالات”، مشدداً على “ضرورة تفعيل اتفاقية التعاون الاستراتيجي التي أبرمت عام 2009 بين العراق وتركيا”.

واعتبر رئيس الوزراء التركي أحمد داود اوغلو، الخميس، أن العراق يعد مثالاً للديمقراطية في المنطقة، مشيراً إلى أن التضامن في العراق خطوة جميلة لإزالة الطائفية، مؤكداً وقوف بلاده مع العراق في حربه ضد “الإرهاب”.

ووجه داود اوغلو، دعوة رسمية للرئيس العراقي فؤاد معصوم لزيارة تركيا، وفيما أكد على دعم بلاده للحكومة العراقية في حربها ضد تنظيم “داعش”، اعتبر أن أي تهديد لأمن واستقرار العراق هو تهديد لتركيا والمنطقة بأسرها.

وكان رئيس الوزراء التركي أحمد داود اوغلو وصل في وقت سابق الخميس إلى العاصمة بغداد في زيارة رسمية على رأس وفد وزاري رفيع وكان في استقباله وزير الخارجية إبراهيم الجعفري.