طهران ترفض الإفراج عن معتقلة بريطانية من أصول إيرانية
طهران ترفض الإفراج عن معتقلة بريطانية من أصول إيرانيةطهران ترفض الإفراج عن معتقلة بريطانية من أصول إيرانية

طهران ترفض الإفراج عن معتقلة بريطانية من أصول إيرانية

أعلن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، أن بلاده رفضت طلبًا تقدم به وزير الخارجية البريطانية جيرمي هانت، للإفراج عن المعتقلة والناشطة "نازنين زاغري" التي تحمل الجنسية البريطانية والإيرانية والتي تقضي عقوبة السجن خمس سنوات بتهمة التآمر ضد النظام بعدما حكم أصدرته محكمة الثورة في طهران في 10 من أيلول/ سبتمبر 2016.

وقال المتحدث بهرام قاسمي في بيان صحافي، اليوم الثلاثاء، يشرح أهداف زيارة وزير الخارجية البريطاني إلى طهران التي بدأها أمس الإثنين، "على هامش هذه الزيارة، أثار جيرمي هانت قضية المعتقلة التي تحمل الجنسية المزدوجة (بريطانية وإيرانية وهي نازنين زاغري)".

وأضاف "أن المسؤولين في إيران أكدوا له أن المعتقلة تمت إدانتها من قبل المحكمة المختصة والقضاء المستقل في الجمهورية الإسلامية"، مشيراً إلى أن "محاكمتها تم بناء على أنها مواطنة إيرانية بالاستناد إلى القوانين الداخلية الإيرانية".

ولا تعترف إيران بالجنسيات الأجنبية لمواطنيها في حال قررت اعتقالهم أو محاكمتهم.

وسمحت السلطات الإيرانية بحسب ما نشرت وسائل إعلام محلية، لوزير الخارجية البريطاني بلقاء ابنته المعتقلة نازنين زاغري.

وقال جيرمي هانت، أمس قبل وصوله إلى طهران للصحفيين "أحذر قادة إيران بضرورة وقف اعتقال وسجن حملة الجنسية المزدوجة الإيرانية- البريطانية"، داعيًا إلى الإفراج عن المعتقلين وإعادتهم إلى عوائلهم.

وقد اعتقلت زاغري في 26 من يونيو/حزيران 2016، من قبل جهاز الاستخبارات التابع للحرس الثوري في محافظة كرمان جنوب إيران.

وأضاف وزير الخارجية البريطاني "سأزور إيران برسالة واضحة لزعماء هذا البلد، ألا وهي أن سجن أبرياء لا يمكن، ويجب ألا يُستخدم كوسيلة ضغط دبلوماسي".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com