ماكرون يجنح للحوار مع حراك ”السترات الصفراء“

ماكرون يجنح للحوار مع حراك ”السترات الصفراء“

المصدر: ا ف ب

اعتبر الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، الثلاثاء، أن إنهاء حراك ”السترات الصفراء“ احتجاجًا على زيادة الرسوم على المحروقات ممكن من خلال ”الحوار“ وشرح المواقف.

وقال ماكرون، الموجود حاليًا في زيارة إلى بلجيكا: إن ”الحكومة تواجه احتجاجات في الوقت الراهن، عبر الحوار يمكننا الخروج منها، عبر الشرح، عبر القدرة على إيجاد الوتيرة الجيدة والحلول الميدانية في آن واحد“.

ومن دون أن يسمي ”السترات الصفراء“ التي تنظم تجمعات لعرقلة السير، منذ السبت، رأى ماكرون أن من ”الطبيعي“ حصول احتجاجات؛ لأن ”الأمور لا تحصل بصورة عفوية“.

وأضاف أن الانتقال البيئي ”يفترض تغيير العادات، وهذا ليس سهلًا على الإطلاق“، معربًا عن الأمل في“التحلي بروح المسؤولية بصورة جماعية“.

وقال ماكرون: إن استراتيجية الحكومة هي ”من جهة، فرض مزيد من الضرائب على الطاقات الأحفورية، ومن جهة ثانية، تقديم مزيد من الدعم للمعوزين“، وطرح ”المساعدة على التحول لشراء سيارات أقل تلويثًا“، وتعويض ”الذين يحتاجون إلى مبالغ كبيرة للتنقل“، ودعم ”الذين يستدفئون على الوقود“.

وقال ماكرون، من جهة أخرى، إنه تحادث ”قبل أيام هاتفيًا“ بنيكولا أولو، وزير التحول البيئي السابق الذي استقال في أواخر آب/اغسطس، وأضاف ”أنه صديق ورجل حر.. استقال لأسباب شخصية احترمها“.

وسيخرج الوزير السابق، الذي يبقى من أكثر الشخصيات السياسية شعبية في فرنسا، عن صمته من خلال مشاركته، الخميس، في برنامج سياسي على التلفزيون الفرنسي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com