عمران خان يرد على "هجوم" ترامب تجاه باكستان
عمران خان يرد على "هجوم" ترامب تجاه باكستانعمران خان يرد على "هجوم" ترامب تجاه باكستان

عمران خان يرد على "هجوم" ترامب تجاه باكستان

رفض رئيس الوزراء الباكستاني، عمران خان، اليوم الإثنين،  تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، التي اتهم فيها إسلام أباد بأنها لا تفعل "شيئًا بتاتًا" للولايات المتحدة.

وكتب خان في سلسلة تغريدات على تويتر، "يتعين تصحيح المعلومات فيما يتعلق بهجوم ترامب على باكستان"، مدافعًا عن سجل بلاده في حرب واشنطن على الإرهاب.

وأضاف: "باكستان منيت بـ75 ألف إصابة في هذه الحرب، فيما تعرض الاقتصاد لخسارة أكثر من 123 مليار دولار، والمساعدة الأمريكية الضئيلة بلغت 20 مليار دولار".

وتابع: "مناطقنا القبلية دمرت وملايين الأشخاص هجروا من منازلهم، وقد أثرت الحرب بشكل كبير على حياة الباكستانيين العاديين".

ولفت أيضًا إلى أن باكستان تواصل تأمين خطوط الإمداد للولايات المتحدة للوصول إلى أفغانستان قائلًا: "هل يستطيع السيد ترامب أن يسمي حليفًا آخر قدم مثل هذه التضحيات؟".

وقال إنه بدلًا من جعل باكستان "كبش فداء لإخفاقاتها"، على الولايات المتحدة أن تجري تقييمًا جديًا بشأن "السبب في أن طالبان اليوم أقوى من قبل".

وكان الرئيس الأمريكي صرح في مقابلة مع "فوكس نيوز"، الأحد، أنه ألغى مساعدات بملايين الدولارات إلى باكستان، في وقت سابق هذا العام؛ لأنهم "لا يفعلون شيئًا من أجلنا، لا شيء بتاتًا من أجلنا".

وكثيرًا ما مارست واشنطن ضغوطًا على إسلام إباد؛ للتصدي للمتطرفين، متهمة باكستان بتجاهل أو حتى بالتعاون مع مجموعات تهاجم أفغانستان من ملاذات آمنة على الحدود بين الدولتين.

وتقول باكستان التي انضمت إلى الحرب الأمريكية على الإرهاب في 2001، إنها دفعت ثمن تحالفها.

وقال ترامب لمقدم البرامج كريس والاس على "فوكس نيوز"، إن زعيم القاعدة أسامة بن لادن أقام "بشكل مريح في باكستان، وفيما أعتقد بأنهم يعتبرونه منزلًا جميلًا، لا أعلم، رأيت أجمل".

وأضاف بحسب نص المقابلة: "كان يقيم في باكستان قرب الأكاديمية العسكرية، الجميع في باكستان كانوا على علم بأنه هناك".

وكان بن لادن يختبئ في مدينة أبوت آباد عندما قتل في عملية لقوات النخبة الأمريكية في 2011؛ ما تسبب بتدهور العلاقات بين الحليفين المتقلبين.

ولم يعلق خان على تصريحات ترامب حول بن لادن.

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com