في خطوة مفاجئة.. نفتالي ينقذ حكومة نتنياهو من الانهيار بتراجعه عن الاستقالة

في خطوة مفاجئة.. نفتالي ينقذ حكومة نتنياهو من الانهيار بتراجعه عن الاستقالة

المصدر: سامح المدهون - إرم نيوز

أعلن وزير التعليم الإسرائيلي نفتالي بينيت، يوم الاثنين، أنه لن ينسحب من الائتلاف الحكومي برئاسة بنيامين نتنياهو في الوقت الراهن رغم الخلافات الحادَّة؛ ما يبدّد احتمال إجراء انتخابات مبكرة.

وقال بينيت إنه ”سيمنح نتنياهو الوقت لتصحيح مسار الأمور في سلسلة قضايا“.

وأضاف في المؤتمر الذي عُقد في مقر الكنيست: ”إذا كان رئيس الوزراء جادًّا بشأن نواياه، فإنني أقول هنا: إننا نُزيل كل مطالبنا السياسية“، مؤكدًا أنه وحزبه سيراقبان أداء الحكومة في الأسابيع المقبلة.

وكان بنيت استهل مؤتمره الصحفي بالقول، إن دولة إسرائيل ”في أزمة ثقة أمنية، والمشكلة ليست مع الأعداء، ولكن معنا، الأعداء القساة ليسوا جددًا بالنسبة لنا، الوضع الآن ليس أكثر خطورة مما كان عليه عندما أراد نتنياهو إسقاط الحكومة لأسباب سياسية والشراكة“.

وأوضح بنيت:“ هناك شيء سيّئ يحدث من الداخل، لسنوات، توقفت دولة إسرائيل عن الفوز“.

وتسببت نتائج جولة القتال الأخيرة بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية بقطاع غزة، بأزمة كبيرة للحكومة الإسرائيلية، إذ استقال وزير الدفاع أفيغدور ليبرمان زعيم حزب (إسرائيل بيتنا).

وكان حزب بينيت ”البيت اليهودي“ اليميني المتطرف هدَّد بالانسحاب من الائتلاف الحكومي إذا لم يتم منحه حقيبة الدفاع، ورفض نتنياهو ذلك رغم الأزمة التي تهدّد الحكومة.

وحاول الوزير بنيت، استغلال الموقف، وابتزاز نتنياهو، إذ هدَّد بانسحاب حزبه من الحكومة وإسقاطها، إذا لم يتم تعيينه وزيرًا للدفاع، وهو ما رفضه رئيس الحكومة.

وتعليقًا على قرار وزير التعليم، قال وزير الدفاع الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان في تغريدة له على موقع تويتر: ”الآن يفهم الجميع، لماذا فقدنا قوة الردع“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com