أزمة إسرائيل السياسية تظلل اجتماع ترامب الـ"حاسم" بشأن صفقة القرن

أزمة إسرائيل السياسية تظلل اجتماع ت...

أفادت القناة العاشرة الإسرائيلية أنه من المقرر أن يتم عرض تفاصيل "صفقة القرن" بعد دراسة كيفية حشد الرأي العالمي لصالحها.

المصدر: سامح المدهون - إرم نيوز

كشفت القناة الإسرائيلية العاشرة، عن اجتماع مرتقب سيعقده الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، مع مستشاريه لاتخاذ عدة قرارات حول توقيت عرض ”صفقة القرن”.

ووفقاً للقناة الإسرائيلية، هناك توقعات من مسؤولين أمريكيين، بأن تؤثر الأزمة السياسية التي تعيشها إسرائيل على القرارات التي سيتم اتخاذها خلال الاجتماع، مشيرة إلى أن الاجتماع تم تحديده قبل شهر من الآن، في حين قام الطاقم الأمريكي الذي شكله البيت الأبيض بالتحضير لهذا الاجتماع، خلال الأسابيع الماضية.

وقالت القناة، إن الاجتماع سيجمع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ووزير الخارجية، مايك بومبيو، ومستشار الأمن القومي، جون بولتون، وكبير مستشاري الرئيس الأمريكي وصهره، جاريد كوشنير، ومبعوث الرئيس الأمريكي الخاص لعملية التسوية في الشرق الأوسط، جيسون غرينبلات، بالإضافة إلى السفير الأمريكي في إسرائيل، ديفيد فريدمان، الذي غادر إسرائيل إلى واشنطن، في نهاية الأسبوع الماضي، للمشاركة في الاجتماع.

وحول طبيعة الاجتماع، فمن المقرر أن يتم عرض تفاصيل ”صفقة القرن“ بعد تحديثات عليها، عقب زيارات كثيرة تم عقدها في الشرق الأوسط، ودراسة كيفية حشد الرأي العالمي لصالحها، والأهم من ذلك الاتفاق حول موعد الإعلان عنها.

وأشارت القناة إلى أن الأزمة السياسية الإسرائيلية، في ظل الحديث عن الانتخابات المبكرة، تقلق المسؤولين الأمريكيين، رغبة منهم في طرح الصفقة، في ظروف إسرائيلية أكثر استقرارًا.

والحكومة الائتلافية الحاكمة في إسرائيل تقترب من الانهيار بعد أن أضعفتها استقالة وزير الدفاع. ويتوقع خبراء سياسيون إجراء انتخابات مبكرة في مارس آذار، بدلا من موعدها المقرر في نوفمبر تشرين الثاني.

وقد يعرقل إجراء انتخابات خطوات وعدت بها الولايات المتحدة باتجاه إنعاش جهود السلام الإسرائيلية الفلسطينية التي انهارت في عام 2014. وقالت إدارة ترامب إنها ستكشف النقاب عن خطة سلام قريبًا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk[at]eremnews[dot]com