الأهالي ينضمون لتظاهرات عمال مصنع سكر في إيران‎ والسلطات توقف محتجين (فيديو)

الأهالي ينضمون لتظاهرات عمال مصنع سكر في إيران‎ والسلطات توقف محتجين (فيديو)

المصدر: ا ف ب

أوقفت السلطات الإيرانية محتجين جنوب غرب البلاد الأحد، إثر انضمام سكان لعمّال مصنع للسكر أضربوا عن العمل احتجاجًا على عدم دفع رواتبهم، وفساد مديريهم.

وكان عمال ”هافت تابه“، مصنع إنتاج السكر من قصب السكر في مدينة شوش في محافظة خوزستان، بدأوا السبت إضرابًا عن العمل.

 وقالت وكالة الأنباء الإيرانية ”إرنا“ إن السكان انضمّوا للاحتجاجات الأحد، من دون أنّ تكشف عن أعدادهم، مشيرة إلى توقيف بعضهم.

ويوظّف المصنع الذي تم إنشاؤه في العام 1962 نحو أربعة آلاف عامل.

ونظّم العمال احتجاجات عديدة خلال الأشهر الأخيرة على تأخر رواتبهم، وعدم دفع معاشات الموظفين المتقاعدين منذ خصخصة الشركة في شباط/فبراير 2016، لكن وتيرة الاحتجاجات زادت خلال الأسابيع الأخيرة.

ونقلت تقارير محلية عن مسؤول في محافظة خوزستان أنّ الحكومة تسعى لتوفير شهرين إلى ثلاثة أشهر من رواتب العمّال المتأخرة خلال الأسبوع المقبل.

وذكرت صحيفة همشهری نقلًا عن رئيس مؤسسة الخصخصة الإيرانية مير علي أشرف بوري-حسيني أنّ عددًا من أعضاء مجلس إدارة المصنع أُوقفوا بتُهم فساد.

من جهته قال النائب في البرلمان حسين حسيني إنّ مدير المصنع ”فارّ من العدالة“، وذلك بحسب ما نقلت عنه وكالة ”إرنا“ إثر اجتماعه بمسؤولين في وزارة العدل.

وخلال الأشهر الأخيرة، شهدت إيران عددًا من الإضرابات والاحتجاجات على سوء ظروف العمل، وتأخّر الرواتب في عدد من قطاعات الاقتصاد، بما في ذلك قطاعات: الصلب، والتعليم، والتعدين، والنقل.

ونقلت وكالة الطلبة الإيرانية شبه الرسمية عن عامل، لم تسمّه، في مصنع ”هافت تابه“، قوله:“على مدار سنوات سمعنا مرارًا من مسؤولين أنّ طلباتنا ستتم تلبيتها، لكنّ لا شيء يحدث.. سنواصل تجمعاتنا حتى تتحقق مطالبنا“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com