الدنمارك تعتقل عالمًا يعمل في البرنامج النووي الإيراني

الدنمارك تعتقل عالمًا يعمل في البرنامج النووي الإيراني

المصدر: إرم نيوز

قالت وسائل إعلام إيرانية اليوم السبت، إن السلطات الأمنية الدنماركية اعتقلت أمس الجمعة، جواد رحيقي المسؤول في البرنامج النووي الإيراني، بسبب إدراجه على عقوبات الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، ومنعه من السفر منذ عام 2010.

ونقلت وكالة أنباء ”فارس نيوز“ عن فريدون عباسي، الرئيس السابق لمنظمة الطاقة الذرية الإيرانية، ورئيس الجمعية النووية الإيرانية، قوله إن “ قوات الأمن الدنماركية اعتقلت وسجنت في مطار كوبنهاغن، الأستاذ الجامعي جواد رحيقي أحد المسؤولين في المشروع النووي الإيراني، المدرج منذ 2010 على قائمة العقوبات الأوروبية الأمريكية“.

وبين المتحدث أن ”رحيقي سافر الأسبوع الماضي إلى إيطاليا بتأشيرة دخول أوروبية ومنها إلى الدنمارك، ثم أراد قبل اعتقاله التوجه إلى السويد؛ لحضور اجتماع علمي تعقده جامعة لوند السويدية“.

وحث رئيس الجمعية النووية الإيرانية، وزارة الخارجية في بلاده على متابعة اعتقال جواد رحيقي، وإطلاق سراحه فورًا، وتقديم اعتذار له من قبل السلطات الدنماركية.

وفي سياق متصل، قال مسؤولو مطار كوبنهاغن إنّ العالم الإيراني ”جواد رحيقي“، دخل الأراضي الدنماركية بطريقة غير قانونية فجرى اعتقاله.

وقال الرئيس السابق لمنظمة الطاقة الذرية: ”إن السلطات الدنماركية عرضت رحيقي مع محاميه أمام المحكمة، وقدم أدلة على أن سفره كان بطريقة قانونية، لكن السلطات قامت بنقله إلى السجن“.