أمريكا تفرض عقوبات على 17 سعوديًا من الضالعين في قضية خاشقجي‎

أمريكا تفرض عقوبات على 17 سعوديًا من الضالعين في قضية خاشقجي‎

المصدر: إرم نيوز

 أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية فرض عقوبات على 17 سعوديًا، اليوم الخميس، لدورهم في مقتل الصحفي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية في إسطنبول بتركيا الشهر الماضي.

وتشمل قائمة العقوبات سعود القحطاني، المستشار السابق لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، والقنصل العام السعودي في إسطنبول محمد العتيبي.

وسيتم تطبيق العقوبات بموجب قانون جلوبال ماجنيتسكي الذي يفرض عقوبات على من يرتكبون انتهاكات لحقوق الإنسان ويمارسون الفساد.

وقال وزير الخزانة ستيفن منوتشين في بيان: ”هؤلاء الأفراد الذين استهدفوا صحفيًا كان يقيم ويعمل في الولايات المتحدة وقتلوه بوحشية ينبغي أن يواجهوا عواقب أفعالهم“.

وأضاف أن واشنطن تواصل محاولة الوقوف على ما حدث بالفعل وستحاسب أي شخص يثبت أنه مسؤول عن موت خاشقجي.

وقال منوتشين: ”على حكومة السعودية أن تتخذ الخطوات المناسبة لوضع حد لاستهداف أي معارضين سياسيين أو صحفيين“.

ووصف وزير الخارجية مايك بومبيو إعلان اليوم بأنه ”خطوة مهمة“ للرد على موت خاشقجي وقال إن وزارته ستواصل السعي لكشف الحقائق والتشاور مع الكونجرس والعمل مع دول أخرى لمحاسبة أي شخص مسؤول.

ويواجه أيضًا العقوبات ماهر المطرب، وهو مساعد للقحطاني، ظهر في صور مع الأمير محمد خلال زيارات رسمية للولايات المتحدة وأوروبا هذا العام.

وقال مكتب النائب العام السعودي اليوم الخميس إنه يسعى لإنزال عقوبة الإعدام على خمسة من 11 مشتبهًا به وجهت لهم اتهامات في قضية خاشقجي فيما تحاول المملكة احتواء أكبر أزمة سياسية تمر بها في جيل.

وكان وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، قال اليوم الخميس، عندما سئل عن احتمال فرض عقوبات دولية بسبب القضية، إن هناك فرقًا بين فرض عقوبات على أفراد، وتحميل الحكومة السعودية مسؤولية ما حدث.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة