ضمن خططها للتوسع.. إيران تواصل افتتاح الجامعات في سوريا
ضمن خططها للتوسع.. إيران تواصل افتتاح الجامعات في سورياضمن خططها للتوسع.. إيران تواصل افتتاح الجامعات في سوريا

ضمن خططها للتوسع.. إيران تواصل افتتاح الجامعات في سوريا

أعلن وزير العلوم والبحوث الإيراني، منصور غلامي، الأربعاء بأن بلاده بصدد افتتاح فرع لجامعة "تربية مدرس" الحكومية في دمشق، في خطوة وصفت بأنها "استمرار لسياسة طهران التوسعية في المنطقة".

وقال غلامي، خلال استقباله نائب رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية السورية الإيرانية "محمد حسين راغب الحسين"، إن "جامعة تربية مدرس مسؤولة عن بناء وحدة جامعية في سوريا"، مؤكدًا المضي باتجاه متابعة تأسيس الجامعة في سوريا.

واعتبر أن تأسيس الجامعة في دمشق، "سيساعد الطلاب السوريين، لاسيما في مرحلة الماجستير والدكتوراه، على الدراسة في بلدهم"، مشيرًا إلى أن "هناك عددًا كبيرًا من الطلاب السوريين يدرسون في مستويات البكالوريوس والدراسات العليا والدكتوراه؛ ونحن على استعداد لقبول المزيد من الطلاب الجدد".

وأكد وزير العلوم والبحوث الإيراني بأن لدى بلاده "قدرات جيدة في الجامعات والمراكز العلمية والبحثية"، بإمكانها المشاركة في حل المشاكل التي تواجه الدولة السورية.

وفي مطلع يناير الماضي، قال علي أكبر ولايتي رئيس هيئة مؤسسي "جامعة آزاد الإسلامية" أو ما يطلق عليها، إن بشار الأسد وافق على تأسيس فروع للجامعة في سوريا.

ونقلت وسائل إعلام إيرانية عن ولايتي قوله إنه "بعث رسالة إلى الأسد معلنًا فيها استعداده لتأسيس فروع لجامعة (ازاد الإسلامية)، مبينًا بأن "الأسد أصدر قرارًا بافتتاح فروع للجامعة في جميع المدن السورية".

يشار إلى أن الجامعة الحرة ليست الأولى التي تفتتحها إيران في سوريا فقد سبقها افتتاح جامعتي (المصطفى العالمية الدينية) و(جامعة الفارابي) خلال فترة الصراع هناك، حيث إن جميع تلك الجامعات تتبع للمؤسسة التعليمية في إيران بشكل مباشر.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com