في تواصل لقمع الأقليات.. إيران تعدم فتاة كردية (صورة)

في تواصل لقمع الأقليات.. إيران تعدم...

باتت الياسي المرأة رقم 85 من بين الإيرانيات التي أعدمت تحت حكم روحاني.

المصدر: إرم نيوز

في تواصل لتضييقه وقمعه للأقليات الدينية والعرقية في البلاد، أقدم النظام الإيراني ممثلًا في السلطات الأمنية في مدينة سنندج بمحافظة كردستان غرب إيران، على إعدام فتاة تبلغ من العمر 27 عامًا بتهمة القتل.

وقالت منظمة ”هنغاو“ التي تقدم تقارير عن انتهاكات حقوق الإنسان ضد الأكراد في إيران، الأربعاء، إن ”السلطات الأمنية في سجن سنندج المركزي، أقدمت أمس الثلاثاء على شنق الفتاة شرارة إلياسي، البالغة من العمر 27 عامًا، وهي والدة لطفل يبلغ من العمر 9 أعوام“.

وكانت السلطات القضائية حكمت على إلياسي قبل 5 سنوات بالإعدام، بتهمة تورطها المزعوم في قتل شخص يدعى كاوه غلام ويسي.

في الأثناء، قال زاهد الياسي والد الفتاة المعدومة، للمنظمة الحقوقية الكردية إن ”ابنته أكدت في التحقيقات براءتها من قتل كاوه غلام ويسي، وأوضحت للقاضي أن زوجها هو من قام بطعن الضحية“، مضيفًا: ”رغم كل ذلك، اتهمتها السلطات بالقتل“.

وفي عام 2018، أعدمت السلطات الإيرانية 3 نساء كرديات، وفقًا لإحصائيات نشرتها منظمة ”هنغاو“ المعنية بشؤون الأكراد في إيران.

وقالت المنظمة: ”تم إعدام أكثر من 3600 شخص تحت حكم الرئيس الإيراني حسن روحاني، وباتت شرارة الياسي المرأة رقم 85 من بين الإيرانيات التي أعدمت تحت حكم روحاني“.

وفي وقت سابق، دعا مدير البحوث والدفاع بمنظمة العفو الدولية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فيليب لوثر، إيران إلى العمل من أجل إلغاء عقوبة الإعدام.

ويبلغ عدد الأكراد وأغلبهم من أهل السنة في إيران، نحو 7 ملايين من مجموع عدد السكان البالغ 80 مليون نسمة، وتعاني الأقليات الدينية والعرقية من مضايقات النظام في طهران.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk[at]eremnews[dot]com