إثيوبيا توقف المدير السابق لشركة إنشاءات كانت تنفذ سد "النهضة"
إثيوبيا توقف المدير السابق لشركة إنشاءات كانت تنفذ سد "النهضة"إثيوبيا توقف المدير السابق لشركة إنشاءات كانت تنفذ سد "النهضة"

إثيوبيا توقف المدير السابق لشركة إنشاءات كانت تنفذ سد "النهضة"

أوقفت الشرطة الإثيوبية، الثلاثاء، اللواء كينفي دانيو، المدير العام السابق لشركة الإنشاءات الإثيوبية (metec)، المملوكة للجيش، خلال محاولته الهرب إلى السودان.

ونقلت إذاعة "فانا" الإثيوبية عن النائب العام، برهانو سيقاي، أن اللواء دانيو وصل إلى العاصمة أديس أبابا، اليوم، بعد توقيفه أثناء محاولته الخروج إلى السودان، من معبر "حومرا " في إقليم تيجراي.

وأضاف أنه من المتوقع أن يمثل اللواء دانيو أمام المحكمة في موعد لا يتجاوز 48 ساعة من توقيفه.

يأتي ذلك غداة إعلان السلطات توقيف 63 مسؤولًا في الدولة، بينهم قادة في المخابرات والشرطة وشركة "ميتك"؛ للاشتباه في ارتكابهم انتهاكات لحقوق الإنسان ووقائع فساد ومحاولة اغتيال رئيس الوزراء، أبي أحمد، في يونيو/ حزيران الماضي.

وأعلن أبي أحمد، في 25 أغسطس/ آب الماضي، أن حكومته قررت نقل عقد مشروع سد "النهضة" (قيد الإنشاء على نهر النيل)، من شركة الإنشاءات الإثيوبية إلى شركة أخرى لديها إمكانيات وخبرة عالمية، لمواصلة العمل في المشروع.

واتهم آنذاك شركة الإنشاءات الإثيوبية بالمسؤولية عن تأخر إنشاء السد، الذي كان مقررًا اكتماله خلال خمس سنوات من بدء العمل فيه عام 2011.

وتولى أبي أحمد السلطة في أبريل/ نيسان الماضي، وهو أول رئيس وزراء في إثيوبيا من عرقية أورومو.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com