لجنة أممية تدعو لإحالة كوريا الشمالية للجنائية الدولية
لجنة أممية تدعو لإحالة كوريا الشمالية للجنائية الدوليةلجنة أممية تدعو لإحالة كوريا الشمالية للجنائية الدولية

لجنة أممية تدعو لإحالة كوريا الشمالية للجنائية الدولية

نيويورك- صوتت اللجنة الثالثة للأمم المتحدة اليوم بأغلبية كبيرة علي مشروع قرار يدعو للمرة الأولي إلى إحالة انتهاكات حقوق الإنسان الكورية الشمالية إلى المحكمة الجنائية الدولية.

وصوت لصالح القرار، الذي تبناه الاتحاد الأوروربي،111 دولة، من بينها الولايات المتحدة الأمريكية و تركيا وفرنسا وبريطانيا، مقابل اعتراض 19 دولة، من بينها مصر والسودان وروسيا والصين، وامتناع 55 دولة عن التصويت، من بينها المملكة العربية السعودية.

ووفقا لميثاق الأمم المتحدة، فإن اللجنة الثالثة بالجمعية العامة هي المسئولة عن قضايا الحقوق الاجتماعية والإنسانية في الدول الأعضاء.

ويؤكد القرار، الذي اطلعت عليه وكالة الأناضول، علي ارتكاب عدد كبير من الجرائم ضد الإنسانية في كوريا الشمالية، مستندا في ذلك إلي تقرير أعدته لجنة الأمم المتحدة لتقصي الحقائق حول "انتهاكات خطيرة واسعة الانتشار ومنهجية" لحقوق الإنسان في كوريا الشمالية، ولاسيما إقامة شبكة واسعة من معسكرات الاعتقال.

وقرارات الجمعية العامة، بعكس قرارات مجلس الأمن الدولي، غير ملزمة، لكنها تمثل ضغطا متزايدا علي كوريا الشمالية من ناحية، وأيضا علي الضغط على مجلس الأمن الدولي وتشجيعه علي اتخاذ تدابير ملموسة حيال إحالة ملف انتهاكات حقوق الإنسان في كوريا الشمالية إلي المحكمة الجنائية الدولية.

ومنذ عام 2005، تتبني الجمعية العامة للأمم المتحدة قرار سنويا بشأن انتهاكات حقوق الإنسان في ذلك البلد.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com