ترامب يندد بتصريحات "مهينة جدًا" لماكرون حول إنشاء جيش أوروبي
ترامب يندد بتصريحات "مهينة جدًا" لماكرون حول إنشاء جيش أوروبيترامب يندد بتصريحات "مهينة جدًا" لماكرون حول إنشاء جيش أوروبي

ترامب يندد بتصريحات "مهينة جدًا" لماكرون حول إنشاء جيش أوروبي

ندد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الجمعة بعيد وصوله إلى باريس، بتصريحات نظيره الفرنسي حول إنشاء جيش أوروبي بوجه قوي مثل روسيا والصين وحتى الولايات المتحدة، معتبرًا أن اقتراحه "مهين جدًا".

ولدى وصول ترامب وزوجته ميلانيا الجمعة إلى باريس للمشاركة في مراسم إحياء الذكرى المئوية لانتهاء الحرب العالمية الأولى، غرّد الرئيس الأمريكي "لقد اقترح الرئيس ماكرون إنشاء جيش أوروبي بوجه الولايات المتحدة والصين وروسيا".

وأضاف ترامب "هذا مهين جدًا، لكن ربما يجب على أوروبا أن تسدد أولًا مساهمتها في حلف شمال الأطلسي الذي تموله الولايات المتحدة إلى حد كبير!".

وكان الرئيس الفرنسي دعا الثلاثاء إلى إنشاء "جيش أوروبي حقيقي" للدفاع عن القارة.

ورأى ماكرون الذي يدعو منذ وصوله إلى السلطة العام الماضي إلى إنشاء قوات عسكرية أوروبية مشتركة، أن على أوروبا أن تحد من اعتمادها على القوة الأمريكية، ولا سيما بعد قرار ترامب الانسحاب من اتفاق للحد من الأسلحة النووية وقّع في الثمانينات.

وقال ماكرون "علينا أن نحمي أنفسنا تجاه الصين وروسيا، وحتى الولايات المتحدة الأمريكية". وتابع "حين أرى الرئيس ترامب يعلن انسحابه من اتفاقية كبرى لنزع السلاح أبرمت بعد أزمة الصواريخ في أوروبا في الثمانينات، من يكون الضحية الرئيسة؟ أوروبا وأمنها".

وأسس الاتحاد الأوروبي صندوقًا دفاعيًا بعدة مليارات يورو العام الماضي بهدف تطوير قدرات أوروبا العسكرية وجعل القارة أكثر استقلالية على الصعيد الاستراتيجي.

كما تزعمت فرنسا جهودًا لإنشاء قوة من تسع بلدان تكون قادرة على التحرك سريعًا لتنفيذ عمليات عسكرية مشتركة وعمليات إجلاء من مناطق حرب وتقديم الإغاثة عند وقوع كوارث طبيعية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com