مسؤول أمريكي يجري جولة في المنطقة لدفع مفاوضات السلام مع طالبان
مسؤول أمريكي يجري جولة في المنطقة لدفع مفاوضات السلام مع طالبانمسؤول أمريكي يجري جولة في المنطقة لدفع مفاوضات السلام مع طالبان

مسؤول أمريكي يجري جولة في المنطقة لدفع مفاوضات السلام مع طالبان

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، الخميس، أن ممثلها الخاص إلى أفغانستان، زلماي خليل زاد، يقوم بجولة إلى كل من الإمارات وأفغانستان وباكستان وقطر، بهدف الدفع بمفاوضات السلام مع حركة طالبان.

وذكر بيان صادر عن الوزارة الأمريكية، أن جولة خليل زاد، بدأت الخميس وتستغرق 13 يومًا.

وتتزامن زيارة خليل زاد، مع انعقاد اجتماع موسكو حول أفغانستان، الجمعة، بمشاركة الحكومة الأفغانية وحركة طالبان، إضافة إلى 10 دول أخرى هي: روسيا، وباكستان، والصين، وإيران، وطاجيكستان، وأوزبكستان، وتركمانستان، وقرغيزستان، وكازخستان، والهند.

ورفضت الولايات المتحدة الأمريكية المشاركة في الاجتماع.

وأضاف بيان الخارجية الأمريكية، أن "خليل زاد، سيعقد مباحثات مع مسؤولي الحكومة الأفغانية والأطراف المعنية الأخرى، بمن فيها طالبان، لتوجيه المفاوضات إلى سلام دائم".

وكان من المخطط عقد مفاوضات بين الحكومة الأفغانية وطالبان، في يونيو/ حزيران 2013، بالدوحة، خلال فترة رئاسة حامد كرزاي؛ إلا أن الحكومة الأفغانية تراجعت عن المفاوضات إثر تعليق طالبان على مكتبها صورة "إمارة أفغانستان الإسلامية" وعلمها.

وبعد هذه الواقعة بشهر واحد، تم إغلاق مكتب طالبان، وتعليق مفاوضات السلام بين الطرفين.

ومطلع سبتمبر/ أيلول المنصرم، عُين خليل زاد، ممثلًا خاصًا للشأن الأفغاني، وهو السفير السابق لبلاده لدى العاصمتين الأفغانية كابل، والعراقية بغداد.

ولخصت الخارجية الأمريكية، في بيان سابق، مهمة خليل زاد، بتنسيق وتوجيه الجهود الأمريكية في ضمان جلوس "طالبان" على طاولة المفاوضات.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com