أمريكا: مستعدون لشطب السودان من "قائمة داعمي الإرهاب" لكن بشروط
أمريكا: مستعدون لشطب السودان من "قائمة داعمي الإرهاب" لكن بشروطأمريكا: مستعدون لشطب السودان من "قائمة داعمي الإرهاب" لكن بشروط

أمريكا: مستعدون لشطب السودان من "قائمة داعمي الإرهاب" لكن بشروط

أعلنت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الأربعاء، استعدادها لشطب السودان من قائمة الدول الداعمة للإرهاب، شريطة أن تقوم السلطات السودانية بمزيد من الإصلاحات.

جاء ذلك بحسب بيان صادر عن متحدثة الخارجية الأمريكية، هيذر ناورت، إثر محادثات بهذا الشأن جرت في واشنطن بين نائب وزير الخارجية الأمريكي، جون ساليفان، ووزير الخارجية السوداني الدرديري محمد أحمد.

ووفق البيان ذاته، دعت الخارجية الأمريكية، الخرطوم، إلى "تعزيز التعاون لمكافحة الإرهاب، وتحسين سجل البلاد على صعيد حقوق الإنسان".

وتوجه وزير الخارجية السودانية، الاثنين الماضي، إلى الولايات المتحدة في زيارة رسمية لبدء المرحلة الثانية من الحوار مع واشنطن، الهادف إلى رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

وأفاد البيان بأن ساليفان ناقش "قضايا مثيرة للقلق" خلال محادثاته الثلاثاء مع وزير الخارجية السوداني.

وأضاف: "ترحب الولايات المتحدة بالتزام السودان تحقيق تقدم في مسائل رئيسية".

وتابع: "الولايات المتحدة مستعدة لإطلاق عملية إلغاء تصنيف السودان كدولة راعية للإرهاب إذا تم عقد العزم على الوفاء بجميع المعايير القانونية ذات الصلة".

وإلى جانب التعاون في مكافحة الإرهاب وحقوق الإنسان، طلبت الولايات المتحدة من السودان المضي قدمًا في حل نزاعاته الداخلية بما في ذلك السماح بدخول أكبر للعاملين في مجال الإغاثة.

ولفت بيان الخارجية إلى أن الولايات المتحدة ترغب أيضًا بالعمل على مواضيع عالقة متعلقة بالإرهاب.

وأدرجت الولايات المتحدة السودان على القائمة عام 1993 عندما قدمت ملاذًا لزعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com