خاتمي يدعو لعدم تسييس الحجاب في إيران
خاتمي يدعو لعدم تسييس الحجاب في إيرانخاتمي يدعو لعدم تسييس الحجاب في إيران

خاتمي يدعو لعدم تسييس الحجاب في إيران

طهران - دعا الرئيس الإيراني الأسبق وأحد زعماء الحركة الإصلاحية محمد خاتمي، حكومة بلاده إلى عدم تسييس الحجاب، مؤكداً أن ذلك سيكون له مردود سلبي، يجعل الفتيات لا يلتزمن بالحجاب الإسلامي.

ورأى خاتمي خلال اجتماع له مع عدد من أعضاء التيار الإصلاحي في طهران، أن العديد من المشاكل الاجتماعية والثقافية التي تواجهها إيران، يمكن حلها وفق منهجية معتمدة وليس أسلوب القوة والعنف.

وقدم عدد من أعضاء البرلمان التابعين للرئيس الإيراني المحافظ السابق محمود أحمدي نجاد الشهر الماضي، مقترح لرئاسة البرلمان يقضي بخصم رواتب عن الموظفات غير الملتزمات بالحجاب وفق الشريعة الإسلامية.

وذكرت صحيفة "آفتاب" المقربة من الرئيس المعتدل حسن روحاني، "أن نواب من المؤدين للرئيس نجاد، والتي يعد زعيمهم رجل الدين المتشدد مصباح يزدي، قدموا طلباً موقعاً يقضي بخصم رواتب من الموظفات اللاتي لا يلتزمن بالحجاب الإسلامي".

ويستمر الجدل في إيران حول قضية الحجاب، ويطال هذه المرة قطاع الجامعات، حيث أصدرت جامعة "علم وصنعت" في طهران "المنشور الأخلاقي للطلاب"، والذي يحدد مظهر وسلوك الطلاب الذكور والإناث في حرم الجامعة.

وبينما يطالب الرئيس الإيراني حسن روحاني، بتساهل السلطات إزاء المسائل الاجتماعية، وخصوصا قضية ارتداء الحجاب، طبقا لوعوده بإجراء إصلاحات نسبية، تشمل الحريات الاجتماعية والسياسة والثقافة، يصر المتشددون المعارضون لسياساته على عرقلة هذه المشاريع.

ويفرض القانون الإيراني الحجاب على جميع النساء الإيرانيات، لكن أغلبهن يلتزمن فقط بارتداء غطاء رأس قصير، يظهر الوجه والرقبة ويغطي الشعر جزئيا، بينما ترتدي الفتيات والمراهقات ملابس ضيقة وأكثر تحررا من الشادور، أو المعطف الطويل الفضفاض، الأمر الذي يثير غضب المتشددين، الذين يعتبرون هذا الأمر غزوا ثقافيا غربيا ينتهك التقاليد والأعراف.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com