استطلاع: معظم البريطانيين يؤيدون البقاء في الاتحاد الأوروبي
استطلاع: معظم البريطانيين يؤيدون البقاء في الاتحاد الأوروبياستطلاع: معظم البريطانيين يؤيدون البقاء في الاتحاد الأوروبي

استطلاع: معظم البريطانيين يؤيدون البقاء في الاتحاد الأوروبي

أفاد استطلاع للرأي، الاثنين يُعد الأكبر من نوعه، أن البريطانيين سيصوتون للبقاء في الاتحاد الأوروبي بنسبة 54 مقابل 46 في المئة في حال جرى استفتاء ثانٍ حول خروج بريطانيا من التكتل.

وهذه الزيادة الظاهرة في نسبة المؤيدين للبقاء سيستغلها أصحاب الحملات الداعية لإجراء استفتاء ثانٍ ملزمٍ حول بنود الاتفاق، الذي ستتوصل إليه لندن مع بروكسل قبل انفصال بريطانيا عن الـ27 دولة الأخرى في الاتحاد الأوروبي في الـ29 من آذار/مارس.

ويبقى من غير الواضح ما الذي سيحصل في حال تم رفض الاتفاق بين الطرفين، مع اقتراح البعض ضرورة إجراء استفتاء ثانٍ على عضوية بريطانيا في الاتحاد.

ورفضت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي الفكرة بحجة أن العودة عن نتائج الاستفتاء الأول الذي جرى في حزيران/يونيو 2016 ستكون خطوة غير ديموقراطية لبريطانيا.

واختار الناخبون يومها مغادرة الاتحاد الأوروبي بنسبة 52 مقابل 48 في المئة تدفعهم الرغبة باستعادة المملكة المتحدة السيطرة على حدودها في وجه موجة المهاجرين التي اجتاحت دول الاتحاد الأوروبي حينذاك.

لكن المحادثات الرامية للتوصل إلى اتفاق على بنود انسحاب بريطانيا تبقى عالقة بسبب الخلاف حول الحدود الأيرلندية، كما أن بنود الاتفاق المحتمل الآخذ في التبلور يبدو إلى حد ما قريبًا مما تعهد به معسكر الخروج قبل عامين.

وشارك نحو 20 ألف شخص في الاستطلاع الذي أجرته وكالة "سورفايشن" عبر شبكة الانترنت بين الـ20 من تشرين الأول/أكتوبر والـ2 من تشرين الثاني/نوفمبر بتفويض من القناة الرابعة البريطانية المستقلة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com