بالنسبة للجنرال ديمبسي عودة كئيبة للعراق المنقسم
بالنسبة للجنرال ديمبسي عودة كئيبة للعراق المنقسمبالنسبة للجنرال ديمبسي عودة كئيبة للعراق المنقسم

بالنسبة للجنرال ديمبسي عودة كئيبة للعراق المنقسم

بغداد - في أول زيارة للعراق منذ عودة القوات الأمريكية هذا الصيف لاحق الجنرال مارتن ديمبسي، رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة، سؤالا متذمرا من الجنود.

وخلال اجتماع في مطلع الأسبوع وجه جنود الجيش ومشاة البحرية صيغا متباينة لديمبسي لسؤال أساسي ألا وهو إذا نجحت الحملة التي تدعمها الولايات المتحدة في تقويض تنظيم الدولة الإسلامية فما الذي يمنع من تكرار حدوث ذلك بعد سنوات من الآن؟

وقال ديمبسي إنّ الوسيلة الوحيدة لنجاح العراق على المدى البعيد هي نجاح زعمائه في تجاوز الانقسامات الطائفية وهو أمر أخفقوا في تحقيقه بعد انسحاب القوات الأمريكية عام 2011.

وقال: "كي أكون صادقا معكم لست متفاجئا بعودتي".

وبعد ثلاث سنوات من انسحاب القوات الأمريكية المقاتلة وتولي الحكومة التي يهيمن عليها الشيعة الاشراف على جهود إحلال السلام تعود قوة أمريكية صغيرة للمساعدة من جديد في وقف المتشددين السنة الذين يهددون باجتياح العراق.

وبالنسبة لأمريكيين كثيرين مثل ديمبسي فالتواجد في العراق يثير ذكريات قديمة. وأمام حشد من الجنود طلب ديمبسي ممن سبق له الخدمة في العراق مرة أو مرتين أو ثلاث مرات في السابق رفع يده ليجد أياد ترتفع وهو يتحدث عن فترات أطول تصل لأربع وخمس مرات.



وأكد ديمبسي لهم أن الحملة الحالية مختلفة حيث أن القوات أبعد عن القتال وأقل في العدد حيث سيصل مجملها إلى 3100 خلال الأشهر المقبلة بالمقارنة بنحو 170 ألف جندي خلال حكم الرئيس السابق جورج بوش.
وقال ديمبسي في مقابلة "أريدهم أن يفهموا أن هذا ليس كما كان الحال من قبل".

"هذا لا يتعلق بأننا في القيادة بأي شكل. هذا يتعلق بتوقعنا أن يدرك العراق الخطر الذي يواجهه وتطلعه إلينا كي نساعده ونسدي له النصح".

ويقول بعض المنتقدين في الكونغرس إنّ هذه المهمة لم تذهب إلى مدى كاف. واعترف ديمبسي نفسه بأنه قد تكون هناك حاجة لأن ترافق القوات الأمريكية القوات العراقية أو الكردية في القتال لتوجيه الضربات الجوية خلال عملية معقدة.

وسأل جندي ديمبسي ما إذا كان يعتبر الانتشار في العراق عملية قتالية. وقال ديمبسي متفاديا الحساسيات السياسية إن القوات الأمريكية أرسلت في "دور استشاري في القتال".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com