واشنطن تدعو إلى بدء عمل لجنة صياغة دستور سوريا بـ"أسرع وقت ممكن"‎
واشنطن تدعو إلى بدء عمل لجنة صياغة دستور سوريا بـ"أسرع وقت ممكن"‎واشنطن تدعو إلى بدء عمل لجنة صياغة دستور سوريا بـ"أسرع وقت ممكن"‎

واشنطن تدعو إلى بدء عمل لجنة صياغة دستور سوريا بـ"أسرع وقت ممكن"‎

دعت الولايات المتحدة الأمريكية، الإثنين، إلى المضي قدمًا في تشكيل اللجنة الدستورية الخاصة بسوريا في أسرع وقت ممكن.

جاء ذلك في إفادة قدمها نائب المندوبة الأمريكية لدى المنظمة الدولية، جوناثان كوهين، خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي منعقدة حاليًا.

وقال كوهين مخاطبًا أعضاء المجلس: إن "أفضل طريقة لضمان منع المجلس لمأساة إنسانية أخرى من الظهور في إدلب (شمالي سوريا)، هو إظهار تحرك حقيقي وعاجل نحو حل سياسي للأزمة".

وتابع: "تمثل اللجنة الدستورية فرصة مهمة لتحسين الأوضاع الإنسانية في جميع أنحاء سوريا، من خلال ضمان إنهاء النزاع (القائم منذ عام 2011)".

وأضاف كوهين: "وحين يسعى عضو آخر بالمجلس (يقصد روسيا) للحديث عن المواعيد المصطنعة لإطالة أمد الوضع الراهن الخطير في إدلب، علينا أن نتفق جميعًا على أنه لدعم الجهود السياسية، فإن عمل الأمم المتحدة للتحضير للأسوأ في إدلب يبقى أمرًا ضروريًا للغاية".

وقال نائب المندوب الروسي، فلاديمير سافرونكوف، في وقت سابق خلال الجلسة: إن "المسؤولية عن مصير سوريا تقع على شعب سوريا، وفرض أي شيء عليه أو إلزامه بمهل زمنية اصطناعية، هو منهجية خاطئة".

وشدد كوهين على أن "سنوات معاناة الملايين من اللاجئين والمشردين داخليًا تشير بقوة إلى أنه يجب على الأطراف المعنية وعلى الأمم المتحدة أن تغتنم نافذة الفرص العابرة، التي يوفرها وقف إطلاق النار في إدلب والعمل الآن".

وتابع: "نتحدث عن إنقاذ حياة الناس، الجدول الزمني الذي يحقق ذلك في أسرع وقت ممكن ليس مهلة مصطنعة، بل هو ضرورة أخلاقية، ولا يوجد لدينا وقت نضيعه".

وأضاف كوهين: "يجب ألا نتسامح مع فرض المزيد من التأخيرات الاصطناعية، يجب أن نرى اللجنة الدستورية وقد بدأت عملها، فمن العار علينا جميعًا أن لا نمنع مأساة إنسانية أخرى في سوريا".

وأبلغ المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، ستيفان دي مستورا، مجلس الأمن، الأسبوع الماضي، رفض نظام بشار الأسد أي دور للأمم المتحدة في تشكيل أو تحديد أسماء أعضاء القائمة الثالثة في اللجنة الدستورية.

وأوضح أن وزير خارجية نظام الأسد، وليد المعلم، يرى أن روسيا وضامني عملية أستانة (تركيا وإيران) يمكن أن يتفقوا على إعداد قائمة ثالثة، ثم يقدمونها إلى الأمم المتحدة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com