هل يفي رئيس البرازيل الجديد بوعده لإسرائيل وينقل سفارة بلاده للقدس؟ – إرم نيوز‬‎

هل يفي رئيس البرازيل الجديد بوعده لإسرائيل وينقل سفارة بلاده للقدس؟

هل يفي رئيس البرازيل الجديد بوعده لإسرائيل وينقل سفارة بلاده للقدس؟

المصدر: ربيع يحيى- إرم نيوز

بعد فوز المرشح اليميني جايير بولسونارو، بانتخابات الرئاسة البرازيلية اليوم الإثنين، تعول إسرائيل على تنفيذه تعهده السابق للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بنقل سفارة بلاده من ”تل أبيب“ إلى مدينة القدس المحتلة.

وتقول إن الحديث يجري عن أحد أكبر المؤيدين للدولة العبرية، لدرجة وصفه بـ ”ترامب البرازيل“.

وفاز مرشح اليمين المتطرف بولسونارو، الضابط السابق بالجيش، بانتخابات الرئاسة البرازيلية، عقب حصوله في الجولة الثانية على 55.2% من الأصوات، مقابل حصول مرشح اليسار فرناندو حداد، والذي يمثل حزب العمال الحاكم، على 43.8% من إجمالي الأصوات.

وذكر موقع ”واللا“ العبري الإلكتروني، أن الرئيس البرازيلي المنتخب، والذي يعرف عنه تأييده لنظام الحكم العسكري، كان قد أعلن خلال حملته الانتخابية، أن أول جولة خارجية سيجريها حال فوزه بالانتخابات ستكون لإسرائيل، كما وعد بنقل سفارة بلاده إلى مدينة القدس، وإغلاق السفارة الفلسطينية في برازيليا.

واقتبس الموقع تصريحًا منسوبًا للرئيس البرازيلي المنتخب، ادعى خلاله، أن فلسطين ”ليست دولة، لذا لا ينبغي أن يكون لديها سفارة على الأراضي البرازيلية“، هذا بخلاف مزاعمه بأن نقل السفارة إلى القدس سيسهم في دفع مسيرة السلام في الشرق الأوسط.

وصرح رئيس الكنيست الإسرائيلي يولي أدلشتاين، عقب إعلان النتائج النهائية لانتخابات الرئاسة البرازيلية صباح اليوم الإثنين، أنه كان قد التقى بولسونارو قبل عامين خلال زيارته لإسرائيل، كما أكد أنه أجرى معه اتصالًا هاتفيًا عقب ظهور النتائج، ودعاه إلى زيارة إسرائيل.

وأضاف أدلشتاين، أن بولسونارو، ”صديق حقيقي لدولة إسرائيل”، لافتًا إلى أنه كان قد زار مقر الكنيست العام 2016، وتحدث معه عن ”مساهمات كثيرة قام بها من أجل إسرائيل في البرازيل“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com