انتخابات رئاسية في جورجيا.. اختبار للحزب الحاكم
انتخابات رئاسية في جورجيا.. اختبار للحزب الحاكمانتخابات رئاسية في جورجيا.. اختبار للحزب الحاكم

انتخابات رئاسية في جورجيا.. اختبار للحزب الحاكم

بدأ ناخبو جورجيا التصويت، اليوم الأحد، لاختيار رئيس في انتخابات يتقدم المنافسة فيها وزيرا خارجية سابقان بينهما مرشحة مولودة في فرنسا ستكون في حال فوزها أول امرأة تتولى رئاسة دولة سوفيتية سابقة خارج منطقة البلطيق.

وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها الساعة 04:00 بتوقيت غرينتش على أن يستمر التصويت حتى الساعة 20:00.

ويدعم حزب "الحلم الجورجي" الحاكم الوزيرة السابقة سالومي زورابيشفيلي (66 عامًا) المولودة لأبوين مهاجرين إلى فرنسا، وتولت منصب سفيرة فرنسا لدى جورجيا قبل أن تصبح وزيرة للخارجية في جورجيا عامي 2004 و2005.

ويقول أنصار زورابيشفيلي إنها ستضع الرئاسة في مكانة دولية بينما ينتقدها معارضون على تصريحات بدا أنها تلوم فيها جورجيا على الحرب مع روسيا عام 2008 وتعليقات عن الأقليات يعتبرها البعض تنطوي على كراهية الأجانب بالإضافة إلى عدم تمكنها من اللغة الجورجية التي تنطق بها ولكن بلكنة.

والمنافس الرئيس لزورابيشفيلي في الانتخابات هو جريجول فاشادزه (60 عامًا) الذي يخوض السباق ممثلًا عن 11 من أحزاب المعارضة بزعامة حزب "الحركة الوطنية المتحدة"، الذي ينتمي إليه الرئيس السابق ميخائيل ساكاشفيلي. وتولى فاشادزه منصب وزير الخارجية بين عامي 2008 و2012.

ويقول حزب "الحلم الجورجي" إنه يعتقد أن بإمكان زورابيشفيلي الحصول على أكثر من 50% من الأصوات في الجولة الأولى لتفادي خوض جولة إعادة. وتشير استطلاعات رأي إلى أن المنافسة ستكون محتدمة بشكل أكبر ومن المرجح إجراء جولة إعادة.

وأضعفت تعديلات دستورية من سلطة الرئاسة في جورجيا إذ توكل معظم السلطات إلى رئيس الوزراء.

لكن لا يزال يُنظر إلى منصب الرئيس على أنه مهم لصورة البلاد التي تميل بشدة ناحية الغرب، وتخشى روسيا التي غزتها قبل 10 سنوات وتدعم انفصاليين في منطقتين انفصاليتين.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com