واشنطن تتهم النظام السوري بعرقلة تشكيل اللجنة الدستورية – إرم نيوز‬‎

واشنطن تتهم النظام السوري بعرقلة تشكيل اللجنة الدستورية

واشنطن تتهم النظام السوري بعرقلة تشكيل اللجنة الدستورية

المصدر: الأناضول

قدم نائب المندوبة الأمريكية في الأمم المتحدة، جوناثان كوهين، إفادة مساء الجمعة، يتهم فيها نظام بشار الأسد، بعرقلة تشكيل اللجنة الدستورية السورية، التي تعكف على رعايتها الأمم المتحدة.

وأوضح السفير الأمريكي، خلال جلسة مجلس الأمن الدولي المنعقدة مساء اليوم، في المقر الدائم للمنظمة الأممية بنيويورك، أن ”الولايات المتحدة، إلى جانب جميع الأعضاء الآخرين في المجموعة المصغرة (مصر، وفرنسا، وألمانيا، والأردن، والسعودية، والمملكة المتحدة)، وشركاء آخرين في مجلس الأمن متحدون في موقفنا بأن على الأمم المتحدة التحرك بسرعة لعقد اللجنة الدستورية“.

وأردف: ”ما زلنا نؤيد بقوة جهود المبعوث الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، نحو تشكيل تلك اللجنة في نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل“.

وقال كوهين إن ”المزيد من العرقلة (من قبل النظام السوري) لتشكيل اللجنة أمر غير مقبول، وكما أشار المبعوث الخاص استيفان دي ميستورا، يجب أن تكون اللجنة الدستورية ذات مصداقية ومتوازنة وممثلة للشعب السوري“.

وتابع: ”لا ينبغي لأحد أن يشكك في أن المبعوث الخاص للأمم المتحدة لديه تفويض للمضي قدمًا لإنشاء اللجنة الدستورية، ويجب أن تحصل أي قائمة يقترحها أي شخص على موافقة المبعوث الخاص، ليس فقط في عضويته، وإنما في كيفية تجميعها“.

وبيّن أنه ”ينبغي أن نتفق تمامًا على أنه لا يوجد بديل لعملية سياسية للأمم المتحدة، كما هو موضح في ذلك القرار ووافق عليها قرار بالإجماع من هذا المجلس.. يجب أن تتحرك تلك العملية السياسية الآن“.

وفي وقت سابق اليوم، أبلغ دي ميستورا، مجلس الأمن الدولي، في إفادة قدمها، عبر دائرة تلفزيونية مغلقة من العاصمة اللبنانية بيروت، رفض النظام السوري للدور الذي تقوم به الأمم المتحدة حاليًا في عملية إطلاق اللجنة الدستورية.

وتعهد دي ميستورا، الذي أعلن عزمه الاستقالة من منصبه نهاية نوفمبر المقبل، بألّا يدّخر جهدًا فيما تبقى من وقت لولايته من أجل إطلاق عمل اللجنة الدستورية في أقرب فرصة ممكنة، والإسهام بتنفيذ عملية جنيف وفقًا لقرار مجلس الأمن 2254.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com