خطة إيرانية لغربلة المواقع الإلكترونية
خطة إيرانية لغربلة المواقع الإلكترونيةخطة إيرانية لغربلة المواقع الإلكترونية

خطة إيرانية لغربلة المواقع الإلكترونية

كشف وزير الاتصالات الإيراني محمود واعظي عن وجود نظام لغربلة محتويات المواقع الاجتماعية من دون غلقها، يجري العمل عليه منذ بداية 2013 ، وسيكون جاهزا في غضون ستة أشهر.

وذكر الوزير محمود فيزي خلال زيارته لمعرض الصحف ووكالات الأنباء الإيرانية اليوم السبت "أن المرحلة الأولى من الغربلة الذكية للإنترنت ستكون جاهزة في غضون شهر. أما المرحلة الثانية فستكون جاهزة في غضون ثلاثة أشهر والمرحلة الثالثة في غضون ستة أشهر".

وتعمل السلطات الإيرانية منذ نحو عامين على وضع نظام لوصول انتقائي ومراقب للمواقع الاجتماعية بدلا من الغلق التام للمواقع التي لا تروق للسلطات.

وتعمد السلطات الإيرانية بانتظام إلى غلق المواقع الإجتماعية خصوصا تويتر وفيسبوك وذلك منذ التظاهرات الكبيرة في حزيران 2009 التي نظمت احتجاجا على إعادة انتخاب الرئيس محمود أحمدي نجاد.

واستخدم المعارضون حينها بكثافة المواقع الإجتماعية لحشد أنصارهم. كما تعتبر مواقع أخرى مسيئة للإسلام أو النظام ويتم غلقها.

ويدعو الرئيس الإيراني المعتدل حسن روحاني الذي انتخب في حزيران/يونيو 2013 إلى المرونة في مراقبة الإنترنت التي يستخدمها أكثر من 30 مليون إيراني (من 77 مليون نسمة). ويلجأ الكثير منهم إلى برمجيات تتيح الالتفاف على الرقابة (في بي ان).

وتاتي تصريحات الوزير إثر تحذير من لجنة مكلفة مراقبة الإنترنت في وزارته أمهلته شهرا لمراقبة شبكة تبادل الصور "انستغرام".

وكان القضاء أمهل في أيلول الحكومة شهرا لمنع شبكات التواصل المجانية "فايبر وتانغو وواتس آب" بعد تداولها رسائل مسيئة لمسؤولين إيرانيين. لكن لا تزال هذه المواقع متاحة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com