رئيس الاستخبارات الأمريكية يكشف أسرار رحلته إلى كوريا الشمالية
رئيس الاستخبارات الأمريكية يكشف أسرار رحلته إلى كوريا الشماليةرئيس الاستخبارات الأمريكية يكشف أسرار رحلته إلى كوريا الشمالية

رئيس الاستخبارات الأمريكية يكشف أسرار رحلته إلى كوريا الشمالية

واشنطن ـ يروي رئيس الاستخبارات الاميركية جيمس كلابر قصة مهمته السرية التي سمحت باطلاق سراح اميركيين اثنين محتجزين في كوريا الشمالية، إذ يتحدث عنعطل في الطائرة في هاواي وعن رحلة "لا نهاية لها" بالسيارة وصولا إلى عشاء كوري من 12 طبقا، والاعلام الدعائي الكوري الشمالي كمصدر وحيد للقراءة.

ويقول الموقع الالكتروني لصحيفة وول ستريت جرنال ان بيونغ يانغ أبلغت الولايات المتحدة مطلع تشرين الثاني/نوفمبر أنها مستعدة لاستقبال وفد اميركي بقيادة مسؤولين كبار لمناقشة مسألة اطلاق سراح كينيث باي وماثيو تود ميلر.

وفي الساعات التي تلت، قرر البيت الابيض ارسال كلابر بعد بعد اجتماع استراتيجي لتحديد "ما يجب ان يقال وما لا يجب ان يقال"، كما قال كلابر للصحيفة.

وغادر كلابر واشنطن ليل الرابع من تشرين الثاني/نوفمبر وعلق يوما ونصف اليوم في هاواي بسبب عطل أصاب الطائرة التي تقله.

وفي السابع من تشرين الثاني/نوفمبر استقبله وزير امن الدولة الجنرال كيم وونغ هونغ، وقد استقل بعد ذلك سيارة مع عدد من المرافقين لرحلة "بلا نهاية" استمرت 45 دقيقة.

وقال كلابر ان المناقشات "بدأت مع (الجنرال) كيم فورا. كان يتوقع اختراقا ما وانني ساعرض شيئا مهما او اعترافا او اتفاق سلام، لا يهم". واضاف "بالتأكيد لم اكن هناك لهذا الهدف وهذا ما اثار خيبة املهم".

تلا ذلك عشاء في مطعم قدم خلاله 12 طبقا واستمر ثلاث ساعات، تحدث فيه الحاضرون عن قضايا جيوسياسية في شبه الجزيرة الكورية. وبعد ذلك قدم كلابر رسالة الرئيس باراك اوباما التي كتبت باللغة الانكليزية.

ووصفت الرسالة كلابر بانه موفد الرئيس ووصفت اطلاق سراح الاميركيين "بالمبادرة الايجابية"، لكنها لم تتضمن "اي اعتذارات".

وفي اليوم التالي بقي كلابر في غرفته بينما ذهب الطبيب الذي رافقه لزيارة باي وميلر. ولم يكن لديه ما يقرأه سوى مجلتين دعائيتين تضمان صورا لكوريين شماليين يقطفون التفاح وهم يبتسمون ويعدون ثمار البحر.

وفي منتصف النهار، اعلن له مسؤول انه "جرد من صفته" ولم يعد يعتبر موفدا لاوباما. لذلك "لم تعد الحكومة الكورية الشمالية تستطيع ضمان أمنه".

وبعد ثلاث ساعات ابلغ ان امام وفده 20 دقيقة ليحزم امتعته. واقتيد الجميع الى فندق فخم حيث وجدوا بانتظارهم مسؤولين من مكتب المدعي، بينما اقتيد الاميركيان المحتجزان بلباس السجناء الى البهو.

وقال كلابر ان "كيم التفت الي وقال انه يأمل ان نتمكن من التحاور في المستقبل، لكن ليس بشأن المعتقلين". واضاف المسؤول الاميركي انه صافح المسؤول الكوري الشمالي وشكره.

وفي الطريق الى المطار، عبر شاب كوري شمالي عن اسفه لتقسيم كوريا وسأل كلابر ما اذا كان سيعود الى بيونغ يانغ. وقال كلابر "اعتقد ان ذلك يثير التفاؤل فعلا".

وكانت وزارة الخارجية الاميركية اعلنت في بيان قبل اسبوع انه تم الافراج عن اميركيين اثنين كانت تحتجزهما حكومة كوريا الشمالية. وقالت الخارجية انها ترحب بالافراج عن المواطنين الاميركيين كينيث باي وماثيو تود ميلر من كوريا الشمالية حيث كانا يحتجز احدهما منذ عامين واخر منذ سبعة اشهر".

وجاء الافراج عنهما بعد اسبوعين من اطلاق سراح الاميركي جفري فاول (56 عاما) الذي سجن في نيسان/ابريل في كوريا الشمالية ايضا بعد ان ترك نسخة من الانجيل في حمام ناد ليلي.

واعتقل باي (42 عاما) وهو مبشر كوري اميركي في تشرين الثاني/نوفمبر 2012 وحكم عليه بعد ذلك بالسجن لمدة 15 عاما مع الاشغال الشاقة. اما ميلر (24 عاما) فقد حكمت عليه المحكمة الكورية الشمالية العليا بالسجن لمدة ست سنوات مع الاشغال الشاقة بعد اعتقاله في نيسان/ابريل واتهامه بتمزيق تأشيرته ومطالبته باللجوء.

ودانت واشنطن بيونغ يانغ لاعتقالها الاميركيين، وقالت ان اعتقالهما جاء للحصول على تنازلات دبلوماسية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com