إسبانيا تصوت الثلاثاء على الاعتراف بفلسطين
إسبانيا تصوت الثلاثاء على الاعتراف بفلسطينإسبانيا تصوت الثلاثاء على الاعتراف بفلسطين

إسبانيا تصوت الثلاثاء على الاعتراف بفلسطين

مدريد -يعتزم البرلمان الإسباني التصويت، الثلاثاء المقبل، على مشروع قرار يقضي بالاعتراف بدولة فلسطين، بحسب تصريحات لمسؤولة في أكبر أحزاب المعارضة في البرلمان.

وفي تصريحات لها، نشرتها صحيفة إيلبايس الاسبانية (خاصة)، اليوم الجمعة، قالت ترينيداد خيمينيث، الناطقة باسم الحزب الاشتراكي للعمال الإسبان المعارض في مجلس النواب عن الشؤون الخارجية، إن البرلمان سيصوت الثلاثاء المقبل على مشروع قرار يقضي بالاعتراف بدولة فلسطين.

وأوضحت أن الموافقة على مشروع القرار من قبل البرلمان يعد مناشدة للحكومة الإسبانية كي تقوم بما يلزم من إجراءات، مشيرة إلى أن تلك الموافقة لن تضع أمام الحكومة مهلة محددة لإعلان الاعتراف رسمياً.

من جانبه، أكد وزير الخارجية الإسباني خوسيه مارجايو، في اجتماع عقده مساء أمس الخميس في مدريد مع جمعية الصحفيين الأوروبيين (مستقلة)، "أن الباب مفتوح أمام الاعتراف بفلسطين دولةً بشكل ثنائي بين إسبانيا وفلسطين دون اتفاق مسبق مع إسرائيل على أساس حل الدولتين"، بحسب ما نقلت عنه وسائل إعلام محلية.

وأوضح مارجايو أن الشروط اللازمة لهذا الاعتراف هي "أن يتم ذلك في كنف الاتحاد الأوروبي وأن تصل مفاوضات السلام بين طرفي النزاع(فلسطين وإسرائيل) إلى طريق مسدود"، مضيفا أن الدولة الفلسطينية "ستكون ذات جدوى عند تثبيت الحدود بين الدولتين وعودة اللاجئين الفلسطينيين وحل النزاع على القدس".

جدير بالذكر أن نقاش مجلس النواب الإسباني وتصويته على الاعتراف بالدولة الفلسطينية جاء بناء على طلب من الحزب الاشتراكي المعارض الرئيسي (110 مقاعد من أصل 350 مقعداً في المجلس) تقليدا لما قام به البرلمانين البريطاني والإيرلندي وما سيقوم به البرلمان الفرنسي نهاية الشهر الجاري.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com