إيران تكشف مضمون رسالة اوباما لخامنئي

إيران تكشف مضمون رسالة اوباما لخامنئي

المصدر: طهران ـ من أحمد الساعدي

كشفت إيران لأول مرة عن فحوى الرسالة التي وجهها الرئيس الأمريكي باراك أوباما إلى المرشد الأعلى للثورة الإسلامية في إيران آية الله علي خامنئي، في أقوال لأمين مجلس الأمن القومي الإيراني علي شمخاني الذي أكد أن إيران أجابت على رسالة الرئيس الأمريكي، مشيرا إلى أنها ليست الرسالة الأولى.

وأعرب شمخاني في حديث للتلفزيون الإيراني الرسمي: ”ليست هذه المرة الأولى التي يحدث فيها أمر مشابه، فقد تم ذلك في الماضي، وتم تحويل رد ضروري لبعضها“.

وأكد شمخاني أن الرسالة ركزت على قضية المفاوضات الجارية بين إيران ومجموعة 5+1 التي تضم الولايات المتحدة، روسيا، الصين، بريطانيا، فرنسا، وألمانيا، بشأن الملف النووي الإيراني، والتي جرت جولة جديدة منها في العاصمة العُمانية مسقط الأحد والاثنين الماضيين، فيما حدد 24 تشرين الثاني/ نوفمبر كمهلة نهائية للتوصل لاتفاق.

وأعلن شمخاني أن الرد الإيراني كان أنه ”لا يمكن أن نقبل أن يكون برنامجنا النووي شكليا رمزيا فقط“، ولم ترد واشنطن على تعليقات شمخاني.

بدوره، أكد رئيس لجنة الأمن القومي في مجلس الشورى الإيراني علاء الدين بروجردي: ”السيد خامنئي تلقى رسالة من اوباما وهي ليست المرة الأولى“.

وأضاف أنه تم الرد على رسالة أوباما لخامنئي عبر القنوات الدبلوماسية الإيرانية الخاصة.

وأعلن بروجردي لأول مرة فحوى رسالة أوباما لخامنئي مؤكدا أنها تطرقت إلى المشروع النووي الإيراني ومحاربة ”الدولة الإسلامية“ في العراق والشام.

وكانت قد ذكرت صحيفة ”وول ستريت جورنال“ الأمريكية الخميس الماضي أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما بعث برسالة سرية إلى الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي الشهر الماضي، بشأن ”المصالح المشتركة بين البلدين في محاربة تنظيم الدولة الإسلامية، في العراق وسوريا“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com