إعانات الأمم المتحدة تدخل حي الوعر في حمص
إعانات الأمم المتحدة تدخل حي الوعر في حمصإعانات الأمم المتحدة تدخل حي الوعر في حمص

إعانات الأمم المتحدة تدخل حي الوعر في حمص

حمص- دخلت مساعدات مقدمة من الأمم المتحدة للمرة الأولى منذ ستة أشهر إلى حي الوعر المحاصر من القوات النظامية في حمص وسط سوريا، وهي آخر منطقة لا يزال يتواجد فيها مقاتلو المعارضة السورية في المدينة.

وذكر مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان، الخميس، أن "ثلاثين شاحنة من المساعدات دخلت الثلاثاء والأربعاء إلى حي الوعر للمرة الأولى منذ ستة أشهر".

وأوضح ناشط يقدم نفسه باسم عبدالله الحمصي موجود في حي الوعر أن المساعدات تضمنت "عشرين ألف سلة غذائية ومواد تنظيف وشوادر وبطانيات".

واكد ناشط آخر يقدم نفسه باسم محمد الحمصي في شريط فيديو نشر على موقع "يوتيوب" أن المساعدات تتضمن أيضا "أدوات مدرسية وهدايا من الأمم المتحدة".

وبث "مركز حمص الإعلامي" التابع للمعارضة الشريط الذي تضمن صورا ليلية لقافلة المساعدات التي دخلت الأربعاء، وبدت على الشاحنات والسيارات شعارات الاأم المتحدة والهلال الأحمر.

وأشار محمد الحمصي إلى دخول قافلة أولى الثلاثاء، وإلى استقبال الأهالي المساعدات بفرح.

وتمكنت القوات النظامية السورية في أيار/مايو من السيطرة على أحياء حمص القديمة التي كان يتحصن فيها مقاتلو المعارضة، بعد حصار شديد فرضته عليها لمدة سنتين تقريبا وتسبب بوفاة العشرات جوعا، وحملات قصف متتالية دمرتها. ولم يبق إلا حي الوعر الواقع على أحد أطراف المدينة بين أيدي المقاتلين، وقد لجأ إليه عشرات آلاف الأشخاص من مناطق أخرى في المدينة هربا من أعمال العنف أو من قوات النظام.

ويقيم حاليا في الوعر حوإلى 150 ألف شخص، وهو يتعرض باستمرار لقصف من القوات النظامية، ويطالب سكانه بفتح "الطرق التجارية إليه" وبدخول مستمر للمساعدات.

وفشلت محاولات عدة لإرساء هدنة في الحي.

وتسيطر القوات النظامية على مجمل محافظة حمص، باستثناء بعض معاقل المعارضة المسلحة المحاصرة كلها، وبينها إلى جانب الوعر مدن تلييسة والرستن والحولة.

وردا على سؤال عن دخول المساعدات، قال محافظ حمص طلال البرازي إن "إدخال المساعدات إلى حي الوعر يندرج ضمن البرنامج الإغاثي الذي تنفذه الدولة شهريا"، مشيرا إلى إدخال تسع ناقلات إلى تلبيسة والرستن والحولة قبل أسبوعين محملة بالمواد الغذائية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com