موريتانيا.. ”بلخير“ يقدم مبادرة لحل الأزمة السياسية

موريتانيا.. ”بلخير“ يقدم مبادرة لحل الأزمة السياسية

المصدر: نواكشوط – من الشيخ داداه ولد آباه

كشفت مصادر سياسية لـ“إرم“ عن مبادرة سياسية لرئيس حزب التحالف الشعبي التقدمي بموريتانيا تقدم تصورا لحل الأزمة السياسية التي يعاني منها البلد.

وقالت المصادر إن مسعود ولد بلخير يسعى منذ نحو أسبوع إلى حشد الدعم لمبادرته؛ من خلال عرضها على بعض الأحزاب السياسية الكبيرة، غير أن المفاجأة هي وجود بند في المبادرة يتحدث عن التجديد للرئيس الحالي للدولة محمد ولد عبد العزيز ومنحه فترة رئاسية ثالثة.

وفي الوقت الذي لم يعد فيه الدستور الموريتاني يسمح لولد عبد العزيز بترشح ثالث، اقترح بلخير حوارا وطنيا يعقبه، تعديل دستوري جديد يمهد لانتخابات رئاسية سابقة لأوانها، للرئيس الحالي أن يكون أحد مرشحيها.

المبادرة تضمنت أيضا مطلبا بتنظيم انتخابات تشريعية وبلدية سابقة لأوانها هي الأخرى تشارك فيها الأحزاب التي قاطعت الانتخابات السابقة حتى تجد لها تمثيلا برلمانيا.

وإذ تتكتم أوساط حزب التحالف على مستوى قبول المبادرة من الأحزاب التي عرضت عليها؛ يستبعد مراقبون أن تلقى المبادرة أي قبول من المعارضة ولا حتى النظام الذي يتوقع أن يكون المستفيد الأول من المبادرة.

ويقول مراقبون إن أقصى ما يمكن أن تحققه هذه المبادرة هو إزالة حرج النظام من الإقدام على أي تغيير الدستوري قد يزيد من عمر حكمه؛ فيجد في نفسه أن الأمر ممكن الحدوث.

وتنص المادة 28 (جديدة) من الدستور الموريتاني على أنه يمكن إعادة انتخاب رئيس الجمهورية لمرة واحدة، وتحدد المادة 26 (جديدة) ”مدة مأمورية الرئيس“ بخمس سنوات.

ويشغل ولد بلخير حاليا منصب رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي؛ وهو رئيس سابق للبرلمان الموريتاني.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com