أخبار

وسط أجواء يشوبها التناحر.. البوسنة تشهد انتخابات رئاسية وبرلمانية ثلاثية (صور)
تاريخ النشر: 07 أكتوبر 2018 8:18 GMT
تاريخ التحديث: 07 أكتوبر 2018 10:02 GMT

وسط أجواء يشوبها التناحر.. البوسنة تشهد انتخابات رئاسية وبرلمانية ثلاثية (صور)

الانتخابات ستحدد ما إذا كانت البوسنة ستسلك طريقًا نحو الانضمام للاتحاد الأوروبي والاندماج في حلف شمال الأطلسي أم ستغرق بشكل أعمق في الصراع العرقي

+A -A
المصدر: فريق التحرير

يتوجه نحو 3 ملايين ناخب في البوسنة، إلى صناديق الاقتراع اليوم الأحد، للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، لاختيار أعضاء مجلس الرئاسة الثلاثي المكون من بوسني وكرواتي وصربي، ونواب المجلس الأدنى من البرلمان.

وتفتح مراكز الاقتراع في الساعة السابعة صباحًا بالتوقيت المحلي(الخامسة صباحًا بتوقيت غرينتش)، وتغلق في السابعة مساء (الخامسة مساء بتوقيت غرينتش). ومن المتوقع ظهور النتائج الأولية المبدئية عند منتصف الليل.

وبدأ الناخبون التوافد إلى الصناديق الانتخابية اعتبارًا من الساعة السابعة صباحًا حسب التوقت المحلي (تغ+2) وتنتهي في السابعة مساءً.

وستحدد هذه الانتخابات ما إذا كانت البوسنة ستسلك طريقًا نحو الانضمام للاتحاد الأوروبي، والاندماج في حلف شمال الأطلسي، أم ستغرق بشكل أعمق في الصراع العرقي.

ويشارك في العملية الانتخابية 3 ملايين و352 ألف ناخب مسجلين في جمهورية البوسنة والهرسك المؤلفة من كيانين ”اتحاد البوسنة والهرسك وجمهورية صرب البوسنة“.

ويختار الناخبون 518 مرشحا من أصل 7 آلاف و498، لشغل مقاعد في برلمان البلاد والمجالس المحلية والفيدرالية.

كما سيختار الناخبون 3 مرشحين لعضوية مجلس الرئاسة البوسني من أصل 15 متنافسا، بينهم 6 من البوشناق و5 من الكروات و4 من الصرب.

وبحسب معطيات لجنة الانتخابات المركزية في البوسنة والهرسك يشارك في الانتخابات 58 حزبًا سياسيًّا، و36 ائتلافًا، و34 مرشحًا مستقلًّا.

ويتابع الانتخابات 6500 مراقب محلي وأجنبي، وتعد هذه الانتخابات الثامنة من نوعها بعد توقيع اتفاقية ”دايتون“ التي أنهت ثلاث سنواتٍ من الحرب (1992 – 1995)، وقسَّمت البوسنة والهرسك إلى كيانين.

واعتمدت الحملات الانتخابية للأحزاب الصربية والكرواتية والبوسنية المسلمة، على أساس قومي، ولم تتضمن برامجها أي رؤية اقتصادية أو سياسية واضحة، وذلك بعد مرور أكثر من 20 عامًا على حرب أدت إلى سقوط 100 ألف قتيل.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك