إيران والقوى العالمية تدرس خطواتها بشأن "النووي"
إيران والقوى العالمية تدرس خطواتها بشأن "النووي"إيران والقوى العالمية تدرس خطواتها بشأن "النووي"

إيران والقوى العالمية تدرس خطواتها بشأن "النووي"

مسقط - تعكف الولايات المتحدة وإيران والقوى الأوروبية، اليوم الثلاثاء، على دراسة خطواتها التالية، بعد أن انقضت محادثات استمرت يومين حول البرنامج النووي الإيراني دون تحقيق أي تقدم قبيل انتهاء المهلة المتاحة في 24 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري



ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية الرسمية عن عباس عراقجي، نائب وزير الخارجية الإيراني، وصفه المحادثات التي جرت في سلطنة عمان بأنها "يومان من العمل الشاق جداً".

وأضاف: "حتى الآن لسنا في وضع يسمح لنا بإعلان إحراز تقدم، وإن كنت لا أستطيع أن أقول إنها ليست جيدة أيضاً. كل بعد من أبعاد المفاوضات في أي موضوع بعينه له قضايا جانبية عديدة وتعقيدات فنية وقانونية وسياسية".


وبالمثل، وصف مسؤولون أمريكيون المحادثات بأنها معقدة وصعبة لكنهم رفضوا الخوض في التفاصيل.

وفي واشنطن، قالت جين ساكي، المتحدثة باسم وزارة الخارجية إن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف ووزير الخارجية الأمريكي جون كيري وممثلة الاتحاد الأوروبي كاثرين اشتون أجروا مفاوضات "صعبة ومباشرة وجادة".

وقال مسؤول رفيع في وزارة الخارجية يرافق كيري "من الواضح أن هناك المزيد من العمل".

وبعد مغادرة سلطنة عمان وصل كيري إلى العاصمة الصينية بكين اليوم الثلاثاء لحضور مؤتمر لآسيا المحيط الهادي وقال مسؤولون أنه سيتباحث مع الرئيس باراك أوباما حول الخطوات الدبلوماسية المقبلة.

وسيحقق التوصل لاتفاق يحد من برنامج إيران النووي إنجازا تاريخيا لاوباما في السياسة الخارجية ويتيح رفع العقوبات الاقتصادية القاسية عن ايران التي تصر على أن برنامجها سلمي.

لكن المفاوضات الصعبة أمامها مهلة تنتهي خلال أسبوعين كما أنها تواجه معارضة سياسية في الولايات المتحدة وإيران وإسرائيل.

وقال مسؤول كبير آخر إن كيري تحدث في طريقه إلى بكين هاتفياً مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.


ويوم الاثنين، ندد نتنياهو بتصريحات تردد أن الزعيم الإيراني الأعلى آية الله علي خامنئي أدلى بها ودعا فيها إلى تدمير إسرائيل.

وقال نتنياهو إنه بعث برسالة لوزراء خارجية مجموعة الخمسة زائد واحد وهي الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الامن وألمانيا.

وأضاف في بيان "يجب عدم السماح لهذا النظام الارهابي في ايران بأن يتحول إلى قوة نووية. وأنا أطالب دول الخمسة زائد واحد ألا تتعجل التوصل لاتفاق يسمح لايران بان تسرع خطواتها لصنع القنبلة".


ويتخذ الجمهوريون الذين سيطروا على مجلس الشيوخ الأمريكي في انتخابات التجديد النصفي الأسبوع الماضي موقفا متشددا من ايران وهددوا بفرض عقوبات جديدة عليها.

وقال مسؤولون إن الجانب الايراني أثار مسألة الانتخابات الأمريكية في عمان لكنه لم يطل في الحديث عنها.
وترمي المفاوضات التي تبلغ ذروتها في فيينا بدءا من الاسبوع المقبل للتوصل إلى اتفاق يفرض قيودا يمكن التحقق منها على تخصيب اليورانيوم في ايران مقابل رفع تدريجي للعقوبات.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com