صور.. برلين تحتفل بالذكرى الـ25 لسقوط الجدار
صور.. برلين تحتفل بالذكرى الـ25 لسقوط الجدارصور.. برلين تحتفل بالذكرى الـ25 لسقوط الجدار

صور.. برلين تحتفل بالذكرى الـ25 لسقوط الجدار

برلين- أطلقت آلاف البالونات، الأحد، في سماء العاصمة الألمانية على أنغام أنشودة الفرح لبيتهوفن وسط صيحات حشود المحتفلين في ختام مثير لأسبوع الاحتفال بالذكرى الـ25 لسقوط جدار برلين.

واحتشد مئات الآلاف عند بوابة براندبورغ وفي وسط برلين لمشاهدة إطلاق نحو سبعة آلاف بالون مضاء على طول 15 كلم من الجدار السابق الذي قسم برلين من 13 آب/أغسطس 1961 وحتى 9 تشرين الثاني/نوفمبر 1989.



وقال رئيس بلدية برلين كلاوس فوفيرت عند بوابة براندبورغ: "ننحني إجلالا أمام قوة عزيمة المتظاهرين في ألمانيا الشرقية الذين تحلوا بجرأة النزول إلى الشوارع للمطالبة بالمزيد من الحريات قبل 25 عاما"، وأضاف قبل إطلاق أول بالون: "نحن شعب سعيد".



وقبل ذلك بقليل صفق الحضور بقوة للزعيم السوفياتي السابق ميخائيل غورباتشيف (83 سنة) الذي اعتبر أن له فضلا كبيرا في إعادة توحيد المانيا وهم يهتفون "غوربي، غوربي". كما صفقوا طويلا لزعيم نقابة تضامن البولندية السابق ليخ فاونسا.



ثم بدأت اوركسترا ديوان الشرق والغرب بقيادة المايسترو الإسرائيلي الأرجنتيني دانيل بارنبويم عزف اأشودة الفرح من السيمفونية التاسعة للودفيغ فان بيتهوفن، وهو نشيد الاتحاد الأوروبي ما شكل لحظة تأثر وانفعال كبيرين.

وقد اعتبرت المستشارة انغيلا ميركل خلال هذا اليوم الاحتفالي أن: "سقوط جدار برلين أظهر أن الأحلام يمكن أن تصبح حقيقة".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com