كوريا الشمالية تفرج عن أمريكيين اثنين
كوريا الشمالية تفرج عن أمريكيين اثنينكوريا الشمالية تفرج عن أمريكيين اثنين

كوريا الشمالية تفرج عن أمريكيين اثنين

واشنطن- أفرجت كوريا الشمالية عن مواطنين امريكيين من السجن وهما في طريق عودتهما الى الولايات المتحدة اليوم السبت بعد مشاركة مدير المخابرات الامريكية فجأة في جهود اخلاء سبيلهما.

وقال مكتب جيمس كلابر مدير المخابرات القومية إنه يرافق الامريكيين كينيث باي وماثيو تود ميلر في طريق عودتهما للوطن بعد ان ظلا محتجزين عدة اشهر بالسجن في كوريا الشمالية.

وكان باي وهو مسؤول تبشيري من ولاية واشنطن قد اعتقل في كوريا الشمالية في نوفمبر تشرين الثاني عام 2012 وحكم عليه بالسجن 15 عاما مع الاشغال الشاقة لارتكابه جرائم في حق الدولة.

أما ميلر الذي افادت انباء بانه حوكم بشأن جرائم تتعلق بالجاسوسية فهو محتجز منذ ابريل نيسان من العام الجاري وكان يقضي حكما بالسجن ست سنوات مع الاشغال الشاقة.

وكانت الولايات المتحدة قد طالبت مرارا بالافراج عنهما لدواع انسانية لاسيما بعد ان افادت انباء بان باي يعاني من مشاكل صحية.

وقال مسؤولون امريكيون إنه افرج عن الرجلين قبل ساعات فقط من الجولة المقررة للرئيس الامريكي باراك اوباما في آسيا والتي تتضمن اجراء محادثات مع زعماء الصين بشأن استخدام بكين لنفوذها لدى كوريا الشمالية لكبح برنامجها للاسلحة النووية.

وقال اوباما في البيت الابيض "إنه يوم مثير لهما ولاسرتيهما. اننا في غاية الامتنان لعودتهما سالمين وأنا اشيد بالمدير كلابر لانه بذل جهدا عظيما في مهمة من الواضح انها تنطوي على قدر كبير من التحدي."

واصدرت وزارة الخارجية الامريكية بيانا وجهت فيه الشكر للسويد لدورها في الافراج عن باي وميلر إذ تعمل السويد كوسيط دبلوماسي للولايات المتحدة في كوريا الشمالية لعدم وجود علاقات بين واشنطن وبيونجيانج.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com