قمة الكوريتين.. اتفاق على تفكيك النووي وسط ترحيب أمريكي

قمة الكوريتين.. اتفاق على تفكيك النووي وسط ترحيب أمريكي

المصدر: فريق التحرير

أعلن الرئيس الكوري الجنوبي مون جيه – إن اليوم الأربعاء، أن كوريا الشمالية وافقت على السماح لإشراف مفتشين دوليين على ”تفكيك دائم“ لمنشآتها الصاروخية الأساسية وستتخذ خطوات إضافية مثل إغلاق مجمعها النووي الرئيسي في ”يونغ بيون“ إذا اتخذت الولايات المتحدة إجراءات متبادلة.

وقال الرئيس الكوري الجنوبي في أعقاب محادثاته مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إن الكوريتين اتفقتا على ضرورة تحويل شبه الجزيرة الكورية إلى ”أرض سلام خالية من الأسلحة النووية والتهديدات النووية“.

وأضاف كيم في مؤتمر صحفي مع مون إنه سيزور سول عاصمة كوريا الجنوبية ”في المستقبل القريب“.

من جانبه، رحب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم الأربعاء بالتطورات التي شهدتها قمة بين الكوريتين في ”بيونغ يانغ“ ووصفها بأنها ”مثيرة للغاية“.

وقال ترامب على تويتر ”كيم جونغ أون وافق على السماح بعمليات تفتيش نووية على أساس مفاوضات نهائية وعلى تفكيك نهائي لموقع تجارب ومنصة إطلاق في وجود خبراء دوليين“ في إشارة إلى اتفاقات توصل إليها الزعيم الكوري الشمالي خلال محادثات مع الرئيس الكوري الجنوبي مون جيه-إن.

وأضاف ترامب ”في الوقت نفسه لن تكون هناك تجارب صاروخية أو نووية“.

وكان مسؤولون في سول قد قالوا في وقت سابق إن زعيمي كوريا الشمالية والجنوبية يعتزمان التوقيع على بيان مشترك بشأن العلاقات بين البلدين بعد قمتهما اليوم الأربعاء في بيونغ يانغ عاصمة الشمال.

وقال يون يونغ-تشان السكرتير الصحافي لرئيس كوريا الجنوبية مون جيه-إن للصحافيين إن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون والرئيس الكوري الجنوبي مون سيعقدان مؤتمرًا صحافيًا مشتركًا بعد حفل التوقيع ، وبعد أن يقر وزيرا دفاع البلدين اتفاقية عسكرية منفصلة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com