أوباما يطالب الكونغرس بتمرير قضايا الميزانية الملحة‎ – إرم نيوز‬‎

أوباما يطالب الكونغرس بتمرير قضايا الميزانية الملحة‎

أوباما يطالب الكونغرس بتمرير قضايا الميزانية الملحة‎

واشنطن- طلب الرئيس الأميركي، باراك أوباما، من الكونجرس، التعاون بسرعة بشأن القضايا الملحة في الميزانية.

وقال البيت الأبيض في بيان له إن ”أوباما حدد ثلاثة أهداف حتى نهاية العام الجاري، خلال لقائه أمس الجمعة مع هاري ريد، ونانسي بيلوسي، الزعيمين الديموقراطيين في مجلسي الشيوخ والنواب ونظيريهما الجمهوريين ميتش ماكونل وجون باينر.

وأوضح البيان أن هذه الأهداف هي التصويت على 6.18 مليار دولار من الاعتمادات العاجلة لمكافحة فيروس إيبولا في الخارج وداخل الولايات المتحدة، والتصويت على قانون مالي لانهاء السنة المالية 2015 بعد كانون الأول/ ديسمبر المقبل (موعد انتهائها) حتى 30 أيلول/ سبتمبر 2015.

أما الهدف الثالث فهو التصويت على 5.6 مليار دولار لتمويل العملية العسكرية ضد تنظيم داعش.

وكان أوباما أعلن الأربعاء الماضي أن بإمكان الحزبين الجمهوري والديمقراطي التوصل إلى تفاهم على أمرين، هما البنى التحتية ودعم الصادرات. كما دعا إلى إقرار إصلاح نظام الهجرة طبقا للنموذج الذي أقره مجلس الشيوخ العام الماضي، لكن الجمهوريين في مجلس النواب رفضوه.

وبشأن الهجرة، أكد اوباما عزمه على العمل بمرسوم حتى نهاية العام في غياب إصلاح لقوانين الهجرة وحلول لملايين المقيمين بطريقة غير مشروعة في البلاد.

لكن جون باينر حذر من أن مبادرة كهذه ”ستقضي على كل فرصة لإصلاح الهجرة، وسيجعل التعاون بين الكونغرس والبيت الأبيض في مجالات أخرى يمكن التفاهم بشأنها، أصعب“.

كما طلب باينر من أوباما أن يقدم بنفسه إلى الكونغرس نص السماح باللجوء إلى القوة ضد جهاديي ”داعش“. وكان أوباما صرح الأربعاء أنه يأمل في تصويت على نص في هذا الشأن دون أن يوضح ما إذا كان البيت الأبيض سيقدم النص أو سيترك للبرلمانيين أمر صياغته.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com