تركيا تبدأ جولة جديدة من المباحثات مع الأكراد

تركيا تبدأ جولة جديدة من المباحثات مع الأكراد

أنقرة ـ ذكرت مصادر صحفية، اليوم الجمعة، أن جولة جديدة من المباحثات، بين الحكومة التركية وزعيم حزب العمال الكوردستاني (PKK) عبد الله أوجلان، انطلقت من أجل حل القضية الكردية، وإعادة جدولها الزمني.

وقالت صحيفة ”حرييت“ التركية، إن الحكومة وبعد اجتماعات متتالية في أنقرة، قررت إعادة جدولة مراحل عملية السلام المتعلقة بحل القضية الكردية، خاصة بعد الأحداث الأخيرة في البلاد، التي أثرت سلبا على المفاوضات الجارية.

ووفقا للصحيفة، فقد جاء التأكيد الرسمي على استمرار عملية السلام من قبل نائب زعيم حزب العدالة والتنمية بشير أتالاي، الذي قال إن ”المحادثات مستمرة في طبيعتها الخاصة ولا يوجد قطع في الحوار“.

وكان أوجلان المسجون حاليا في سجن جزيرة إيمرالي، أعلن في آذار مارس العام الماضي، وقفا لإطلاق النار بين مقاتلي حزبه والحكومة التركية، وبدأت قوات PKK بالانسحاب تدريجيا من المناطق الحدودية، لكن منذ ذلك الحين، تشهد عملية السلام المتعلقة بحل القضية الكردية نوعا من الخمول وعدم الجدية، بحسب مايقول مراقبون.

ويتهم حزب العمال الكردستاني، أنقرة بأنها انسحبت من عملية السلام، فيما مثلت محاولات تنظيم ”داعش“ السيطرة على كوباني الكردية السورية، ضربة قاصمة للمباحثات الكردية مع قيادة حزب العدالة والتنمية.

وطلب أعضاء مجلس السلام التركي من رئيس إقليم كردستان العراق، مسعود البارزاني ومن المجتمع الدولي، مراقبة عملية السلام، من أجل ضمان نجاحها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة