حرق قنصلية إيران في البصرة العراقية.. والسفارة تدعو رعاياها للمغادرة فورًا (فيديو) 
حرق قنصلية إيران في البصرة العراقية.. والسفارة تدعو رعاياها للمغادرة فورًا (فيديو) حرق قنصلية إيران في البصرة العراقية.. والسفارة تدعو رعاياها للمغادرة فورًا (فيديو) 

حرق قنصلية إيران في البصرة العراقية.. والسفارة تدعو رعاياها للمغادرة فورًا (فيديو) 

أضرم محتجون عراقيون غاضبون النار في مبنى القنصلية الإيرانية بمحافظة البصرة جنوبي البلاد، فيما أغلقت إيران منفذ الشلامجة الحدودي، في أول رد فعل على حرق مبنى قنصليتها.

وعلى إثر ذلك دعت السفارة الإيرانية في العاصمة بغداد رعاياها إلى مغادرة محافظة البصرة فورًا.

وبث ناشطون عراقيون على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع مصورة، أظهرت ألسنة اللهب وهي ترتفع من مبنى القنصلية الإيرانية في حي البراضعية الراقي، جنوب شرق مركز المدينة.

وقالت مصادر أمنية وطبية، إن محتجا قتل وأصيب 11 في المظاهرات.

وفي السياق، أعلن بيان صادر عن قيادة العمليات العسكرية في البصرة، أن مسؤولين أمنيين فرضوا حظرا للتجول على المدينة بأكملها، مؤكدًا أن قوات الأمن ستعتقل أي شخص تمسك به في الشارع وقت سريان الحظر.

يأتي ذلك بعد تجدد التظاهرات، مساء اليوم الجمعة، في مدينة البصرة؛ للمطالبة بتحسين الخدمات وحل أزمة ملوحة المياه التي تفاقمت مؤخرًا.

من جهتها، اعتبرت القنصلية الإيرانية حرق مبناها عملًا "همجيًا ووحشيًا" بعيدًا عن الأخلاق.

وقال مسؤول إعلام القنصلية في تصريح مقتضب: إن "القنصلية الإيرانية احترقت بالكامل"، وتساءل ما دخل القنصلية الإيرانية في أحداث العراق؟.

وأضاف: "لا نتهم جهة معينة بإحراق مقرّنا في البصرة"، مشيرًا إلى أن "القنصلية تقدم الفيزا والخدمات للمواطنين".

من جهتها، قالت وسائل إعلام عراقية: إن الحكومة الإيرانية أغلقت منفذ الشلامجة الحدودي في محافظة البصرة.

ونقلت وسائل الإعلام عن مصدر أمني أن الحكومة الإيرانية أغلقت منفذ الشلامجة الحدودي مع محافظة البصرة، ردًا على حرق المتظاهرين لمبنى القنصلية الإيرانية في المدينة.

وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، أشاد مدونون وناشطون بحرق القنصلية الإيرانية، واعتبروا ذلك رسالة رفض من أهالي البصرة للنفوذ والهيمنة الإيرانية على مقدرات مدينتهم، التي تعاني من غياب أبسط مقومات الحياة.

وأعربت الخارجية العراقية عن أسفها لتعرض القنصلية الإيرانية في البصرة لهجوم من قبل بعض المتظاهرين، واعتبرت ذلك "تطورًا غير مرضٍ لا ينسجم مع واجب الضيافة الوطنية للبعثات".

وقالت الخارجية في بيان صدر عنها: إن "استهداف البعثات الدبلوماسية أمر مرفوض ويضر بمصالح العراق وعلاقاته مع دول العالم، ولا يتصل بشعارات التظاهر"، داعية القوات الأمنية إلى "تعزيز أمن البعثات الدبلوماسية".

محتجون في مدينة #البصرة العراقية يقتحمون القنصلية الإيرانية

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com