اشتهرا بتقارير "مذابح الروهينغا".. السجن 7 سنوات لصحفيين من "رويترز" في ميانمار
اشتهرا بتقارير "مذابح الروهينغا".. السجن 7 سنوات لصحفيين من "رويترز" في ميانماراشتهرا بتقارير "مذابح الروهينغا".. السجن 7 سنوات لصحفيين من "رويترز" في ميانمار

اشتهرا بتقارير "مذابح الروهينغا".. السجن 7 سنوات لصحفيين من "رويترز" في ميانمار

أدان قاض في ميانمار صحفيين من "رويترز" بخرق قانون أسرار الدولة، وحكم عليهما يوم الاثنين بالسجن 7 سنوات.

ويأتي ذلك فيما يرى مراقبون أن القضية برمتها مجرد "دسيسة" لمعاقبتهما على تقاريرهما عن القتل الجماعي لمسلمي الروهينغا.

وقال القاضي يي لوين، إن وا لون (32 عامًا) وكياو سوي أو (28 عامًا) "انتهكا قانون الأسرار الرسمية الذي يعود لعهد الاستعمار، عندما جمعا وثائق سرية".

وأضاف القاضي: "المدعى عليهما خرقا قانون الأسرار الرسمية وحكم عليهما بالسجن لمدة سبع سنوات. سيتم أخذ الوقت الذي قضاه المدعى عليهما من 12 ديسمبر في الاعتبار".

من جهتهم، طالب دعاة حرية الصحافة والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي ودول مثل الولايات المتحدة وكندا وأستراليا، بتبرئة ساحة صحفيي "رويترز".

بدوره، قال ستيفن جيه. أدلر، رئيس تحرير وكالة "رويترز" في بيان: "اليوم هو يوم حزين لميانمار ولصحفيي رويترز وا لون وكياو سوي أو وللصحافة في كل مكان".

وأبلغ الصحفيان المحكمة أن اثنين من مسؤولي الشرطة سلموهما أوراقًا في مطعم بشمال يانجون قبل لحظات من قيام ضباط آخرين باعتقالهما.

وشهد أحد شهود الشرطة أن اجتماع المطعم كان "دسيسة" للإيقاع بالصحفيين لمنعهما أو معاقبتهما على تقاريرهما عن القتل الجماعي لمسلمي الروهينغا.

وقال وا لون بعد النطق بالحكم: "لا أشعر بالخوف... لم أفعل شيئًا خطأً... أنا أؤمن بالعدالة والديمقراطية والحرية".

وقال السفير الأمريكي لدى ميانمار سكوت مارسيل: "لا أشعر بالحزن من أجل وا لون وكياو سوي أو وعائلاتهما فحسب، لكن من أجل ميانمار أيضًا".

وأضاف: "إنه أمر مزعج للغاية بالنسبة لكل من ناضل بشدة هنا من أجل حرية الإعلام. أعتقد أنه يجب على المرء أن يسأل هل هذه العملية ستزيد أو تقلل من ثقة الناس في ميانمار بنظامهم القضائي".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com