وسط ردود فعل غاضبة.. النائب الهولندي المتطرف فيلدرز يلغي مسابقة رسوم مسيئة للنبي محمد ‎

وسط ردود فعل غاضبة.. النائب الهولندي المتطرف فيلدرز يلغي مسابقة رسوم مسيئة للنبي محمد ‎

المصدر: فريق التحرير

أثارت مسابقة للرسوم الكاريكاتيرية عن النبي محمد خطط لإقامتها السياسي اليميني الهولندي المتطرف خيرت فيلدرز، ردود فعل غاضبة في العالم الإسلامي، دفعت فيلدرز إلى إلغائها.

وذكرت وكالة ”أسوشييتد برس“ الخميس، أن فيلدرز، المعادي للإسلام، ألغى المسابقة بعد تلقيه تهديدات بالقتل، ولأنها ”تنطوي على خطر شديد يتمثل في إثارة العنف ضد الأبرياء“.

وأعلنت الشرطة الهولندية، الأربعاء، اعتقال شاب بتهمة التخطيط لقتل البرلماني فيلدرز، على خلفية دعوته للمسابقة.

وأفادت ”أسوشييتد برس“ بأن الشاب يبلغ من العمر 26 عامًا، ويعتقد بأنه باكستاني.

وأثارت المسابقة الملغاة احتجاجات وردود أفعال غاضبة من العالم الإسلامي، حيث شارك آلاف الباكستانيين، الأربعاء والخميس، في مسيرات حاشدة احتجاجًا على المسابقة، ودعوا لقطع العلاقات الدبلوماسية مع هولندا.

فيما دعت حركة طالبان، يوم الخميس، الجنود الأفغان، إلى مهاجمة القوات الهولندية المشاركة في مهمة الدعم الحازم بقيادة حلف شمال الأطلسي.

ووصف المتحدث باسم طالبان، في بيان، المسابقة بأنها ”كفر وعمل عدائي من هولندا تجاه كل المسلمين“.

وقال البيان إن ”أفراد قوات الأمن الأفغانية إذا كانوا يعتقدون أنهم حقًا مسلمون.. فيجب أن يوجهوا أسلحتهم للقوات الهولندية أو يساعدوا مقاتلي طالبان على مهاجمتهم“.

وتقول وزارة الدفاع الهولندية إن هناك نحو 100 جندي هولندي ضمن قوات الدعم الحازم وقوامها 16 ألف فرد لتقديم التدريب والمشورة للقوات الأفغانية.

كما أدانت منظمة التعاون الإسلامي، الثلاثاء، ما وصفته بـ“الخطة الخبيثة“ للبرلماني فيلدرز، ودعت الحكومة الهولندية إلى ”اتخاذ خطوات فورية لمنع هذا الاعتداء التعسفي، الذي يمس الحساسيات الدينية لأكثر من 1.6 مليار مسلم حول العالم“.

بدوره، قال المتحدث باسم حزب ”العدالة والتنمية“ التركي الحاكم، عمر جليك، الأربعاء، إن اليمين المتطرف هو ”داعش أوروبا“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com