الصين تلجأ لناقلات إيران للحفاظ على تدفق النفط
الصين تلجأ لناقلات إيران للحفاظ على تدفق النفطالصين تلجأ لناقلات إيران للحفاظ على تدفق النفط

الصين تلجأ لناقلات إيران للحفاظ على تدفق النفط

 بدأ مشترون صينيون للنفط الإيراني، في تحويل شحناتهم إلى سفن مملوكة لشركة الناقلات الوطنية الإيرانية؛ لنقل جميع وارداتهم تقريبًا؛ للحفاظ على تدفق الإمدادات، وسط إعادة فرض الولايات المتحدة عقوبات اقتصادية على طهران.

ويبرز هذا التحول أن الصين، أكبر مشتر للنفط الإيراني، تريد الاستمرار في شراء الخام الإيراني على الرغم من العقوبات التي أعيد فرضها بعد انسحاب الولايات المتحدة، في مايو أيار، من اتفاق أبرم عام 2015؛ لوقف برنامج طهران النووي.

وتسعى الولايات المتحدة لوقف صادرات النفط الإيرانية؛ لإجبار البلاد على التفاوض بشأن اتفاق نووي جديد، وتحجيم نفوذها في الشرق الأوسط. وقالت الصين إنها ترفض أي عقوبات أحادية الجانب، ودافعت عن علاقاتها التجارية مع إيران.

وبغية الحفاظ على الإمدادات الخاصة بهما، قامت شركتا تجارة النفط تشوهاي تشنرونغ كورب ومجموعة سينوبك، أكبر شركة تكرير في آسيا، بتفعيل بند في اتفاقيات التوريد الطويل الأجل المبرمة مع شركة النفط الوطنية الإيرانية، يسمح لهما باستخدام ناقلات تشغلها الشركة الإيرانية، وفقًا لأربعة مصادر مطلعة.

وطلبت المصادر عدم نشر أسمائها؛ لأنه غير مسموح لها بالحديث علنًا عن الاتفاقات التجارية.

وامتنعت سينوبك عن التعقيب على تغيير الناقلات. وامتنع متحدث باسم مجموعة نام كونغ، الشركة الأم لتشنرونغ، عن التعليق.

ولم ترد شركة النفط الوطنية الإيرانية على رسالة عبر البريد الإلكتروني تطلب التعليق. وقال متحدث باسم شركة الناقلات الوطنية الإيرانية، إنها ستحيل طلب رويترز للتعليق إلى وزارة الثقافة والإرشاد الإسلامي الإيرانية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com