الأمم المتحدة: 1300 قتيل بالعراق الشهر الماضي

الأمم المتحدة: 1300 قتيل بالعراق الشهر الماضي

المصدر: بغداد - من أحمد الساعدي

أعلنت الأمم المتحدة، أن أعمال العنف في العراق أودت بحياة 1300 شخص على الأقل خلال شهر تشرين الأول/أكتوبر الماضي، فى حين أشارت أرقام حكومية إلى أن الحصيلة كانت أعلى من ذلك بكثير.

يأتى ذلك مع تواصل المعارك بين القوات العراقية والحشد الشعبي من جهة، وتنظيم ”داعش“ الذي يسيطر على مناطق في العراق وسوريا من جهة أخرى.

وقالت بعثة الأمم المتحدة بالعراق في بيان إن ”1273 شخصا على الأقل قتلوا وأصيب 2010 آخرون في أعمال الإرهاب والعنف التي حدثت خلال شهر تشرين الأول الماضي“.

وبحسب أرقام المنظمة الدولية، قتل 856 مدنيا بينهم 139 عنصرا من الشرطة، إضافة إلى 417 عنصرا من الجيش العراقي والحشد الشعبي وقوات البيشمركة، فيما أصيب أكثر من ألفي شخص خلال المدة نفسها.

وأظهرت حصيلة رسمية تعدها وزارات الدفاع والداخلية والصحة في العراق، أن ”1725 مدنيا وعنصرا من قوات الأمن والجيش قتلوا خلال تشرين الاول الماضي، بينما أصيب أكثر من 2300 آخرين.

وقال ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في العراق نيكولاي ملادينوف: ”أود أن أعبر عن غضبي الشديد إزاء عمليات الخطف والقتل المستمرة التى يرتكبها تنظيم داعش الإرهابي ضد العشرات من جميع الشرائح والأعراق والأديان من العراقيين، والذين عثر على جثثهم فى مقابر جماعية“.

وأضاف ”يتعين ضمان تطبيق العدالة والمساءلة ضد المسؤولين عن تنفيذ هذه الإعدامات الجماعية وعمليات القتل والإخفاء والتهجير“.

وتستثني حصيلة الأمم المتحدة محافظة الأنبار في غرب العراق، والتي تشهد مواجهات متواصلة بين داعش والقوات الحكومية والحشد الشعبي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com