بيريز يوجه انتقادا غير مباشر لحكومة نتانياهو
بيريز يوجه انتقادا غير مباشر لحكومة نتانياهوبيريز يوجه انتقادا غير مباشر لحكومة نتانياهو

بيريز يوجه انتقادا غير مباشر لحكومة نتانياهو

وجه الرئيس الإسرائيلي السابق شيمون بيريز السبت انتقادا غير مباشر إلى حكومة بنيامين نتانياهو وحضها على تقديم خطة سلام مع الفلسطينيين، وذلك أمام أكثر من عشرة آلاف شخص تجمعوا في تل أبيب إحياء لذكرى اغتيال رئيس الوزراء الأسبق اسحق رابين.



وقال بيريز الذي حاز جائزة نوبل للسلام العام 1994 وتقاسمها مع اسحق رابين والزعيم الفلسطيني ياسر عرفات الذي توفي العام 2004، إن "من تخلوا عن السعي إلى صنع السلام هم سذج، يعيشون في الوهم وليسوا وطنيين"، وأضاف الرئيس السابق الذي ألقى خطابه العلني الأول منذ انتهاء ولايته الرئاسية في تموز/يوليو الفائت "من المؤسف أن تكون مبادرة السلام الوحيدة عربية. أين مبادرة السلام الإسرائيلية في العالم، الوقت ليس في مصلحتنا".

وكان بيريز يشير إلى خطة السلام التي عرضتها السعودية وتحولت العام 2002 إلى مبادرة سلام عربية تنص على تطبيع العلاقات بين الدول العربية وإسرائيل مقابل انسحاب الدولة العبرية من الأراضي المحتلة منذ 1967.

واغتيل اسحق رابين في الرابع من تشرين الثاني/نوفمبر 1995 في تل ابيب بيد متطرف يميني أراد الاعتراض على اتفاقات الحكم الذاتي الفلسطيني التي وقعتها آنذاك إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية برئاسة عرفات، وبيريز الذي كان وزيرا للخارجية العام 1995، كان إلى جانب رابين قبل بضع دقائق من قتل رئيس الوزراء بالرصاص فيما كان يغادر الساحة التي شهدت تجمعا ضد العنف ومن اجل السلام.

وأقيم التجمع مساء السبت في المكان نفسه.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com