ترحيل نحو 600 مصري من مطار معيتيقة الليبي

ترحيل نحو 600 مصري من مطار معيتيقة الليبي

بنغازي – قال مسؤول بمطار معيتيقة الدولي بمدينة طرابلس الليبية اليوم السبت إن السلطات رفضت دخول نحو 600 مصري الى ليبيا فور وصولهم الى المطار بسبب عدم صلاحية تأشيرات الدخول.

ويخضع مطار معيتيقة -مثله مثل بقية مطارات طرابلس- لسيطرة جماعة مسلحة ذات صلة بالاسلاميين كانت قد استولت على العاصمة الليبية في اغسطس آب الماضي. واقام قادة الجماعات المسلحة برلمانا وحكومة خاصة بهم ما اضطر رئيس الوزراء الليبي عبد الله الثني المعترف به دوليا الى الانتقال الى الشرق.

وكانت ليبيا قد رفضت من قبل دخول عمال مصريين بسبب انتهاء صلاحية التأشيرات أو لانها مزورة إلا ان بعض مواقع وسائل التواصل الاجتماعي الليبية ربطت هذا القرار بتأييد مصر لحكومة الثني.

وكانت عملية فجر ليبيا -وهي الجماعة المسلحة التي تسيطر على طرابلس- قد اتهمت مصر بتوجيه عدة ضربات جوية على أهداف في طرابلس وبنغازي المدينة الرئيسية بشرق ليبيا.

وتنفي مصر ذلك إلا ان مسؤولين مصريين قالوا إن القاهرة تؤيد قيام الجيش الليبي الناشيء بمحاربة فصائل اسلامية.

وشددت مصر من اللوائح الخاصة بحصول الرجال الليبين على تأشيرة دخول مصر ومنعت طائرات الركاب الليبية من استخدام مطار القاهرة الدولي لدواع امنية مما اضطرها الى استخدام مطار أصغر في الاسكندرية. وألغت شركة مصر للطيران الحكومية رحلاتها الجوية الى ليبيا.

وينتاب مصر القلق من ان تنتشر بها جماعات اسلامية موجودة بليبيا التي تعمها الفوضى بعد الاطاحة بمعمر القذافي قبل ثلاث سنوات. ومثلها مثل دول اخرى لم تعترف مصر بالحكومة الليبية الموازية في طرابلس.

وقال مدير مطار الأبرق الدولي أبو بكر العبيدي في شرق ليبيا إنه أعيد فتح المطار بعد اغلاقه يومين بسبب دواع امنية.

وأطلق مسلحون صواريخ جراد عدة مرات على مطار الابرق الواقع الى الشرق من بنغازي. ومطار بنغازي مغلق منذ مايو أيار الماضي عندما اعلن لواء سابق الحرب على الاسلاميين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com