آلاف الأكراد يتظاهرون في تركيا دعما لكوباني

آلاف الأكراد يتظاهرون في تركيا دعما لكوباني

أنقرة- تظاهر آلاف الأكراد السبت في أنحاء تركيا تعبيرا عن تضامنهم مع المقاتلين الأكراد الذين يدافعون عن مدينة كوباني السورية التي يحاصرها جهاديو تنظيم الدولة الإسلامية.

جرت التظاهرات التي دعا إليها حزب الشعب الديموقراطي، أكبر الأحزاب المؤيدة للأكراد، في عدد من المدن التركية.

وأقيمت أكبر تظاهرة في ديار بكر، كبرى مدن المنطقة الكردية في تركيا (جنوب شرق)، حيث شارك 15 ألف شخص في مسيرة سلمية ثم تفرقوا بهدوء، كما ذكرت وكالة دوغان للأنباء.

وفي اسطنبول، تظاهر ألف متظاهر منهم سياسون أكراد في وسط المدينة قرب ساحة تقسيم.

وتقدم المتظاهرون الذين كانوا يرفعون أعدادا كبيرة من صور الزعيم الكردي المتمرد في تركيا عبدالله أوجالان، ويرددون أناشيد تكرمه، في شارع الاستقلال للمشاة بمواكبة أمنية كبيرة.

وقال المتظاهر بلند (51 عاما) إن ”كوباني هي رمز المقاومة الكردية“. وقد أشاد بالجهود الموحدة التي يبذلها الأكراد للدفاع عن هذه المدينة القريبة من الحدود التركية.

من جهتها، أعربت المتظاهرة سيما (49 عاما)، عن استنكارها للأعمال الوحشية التي يرتكبها المتطرفون السنة في المناطق التي سيطروا عليها في العراق وسوريا.

واعلن رئيس الوزراء التركي احمد داود اوغلو السبت أن السلطات ”ستسمح بالتجمعات السلمية“ لكن إذا ما تحولت إلى أعمال شغب ”ستتخذ الإجراءات الضرورية“، ملمحا بذلك إلى التدخل العنيف لقوات الأمن للحؤول دون حصول أعمال عنف.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com