برنادينو ليون: نسعى لاتفاق سياسي بليبيا خلال أسابيع

برنادينو ليون: نسعى لاتفاق سياسي بليبيا خلال أسابيع

القاهرة- قال مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا، برنادينو ليون، إنه يسعى إلى اتفاق سياسي يؤدي إلى حل للأزمة الليبية، متوقعا أن يتم التوصل إلى هذا الاتفاق خلال أسابيع.

وقال ليون في تصريحات للصحفيين عقب لقائه الأمين العام لجامعة الدول العربية، نبيل العربي، السبت، في منزله بحي الزمالك وسط القاهرة: ”نعمل مع كل الفرقاء من خلال اتفاق سياسي، وليس مجرد حوار من أجل الحوار“.

ولفت إلى أن لقاءه مع مفتي ليبيا في طرابلس الليبية، أخيرا، ”كان لهذا الغرض“، مضيفا أن ”الميلشيات المسلحة موجودة على الأرض، ولا بد أن نتفق معها، ونحتاج لمساعدة كل الأطراف، لذا التقينا المفتي“.

من جانبه، شدد الأمين العام لجامعة الدولة العربية، نبيل العربي، على أن الاتفاق السياسي الذي يسعى له مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة، ”سيراعي شرعية مجلس النواب الليبي والحكومة المعينة منه“.

وقال إن ”الدولة الليبية عاشت 42 عاما دون مؤسسات، وآن الأوان لكي تنعم بالاستقرار من خلال اتفاق يراعي شرعية المؤسسات المنتخبة ”.

وأثنى العربي على التصور الذي يحمله ليون للحل، دون أن يكشف عن تفاصيله، مضيفا ”يحمل خبرة طويلة من خلال عمله كمبعوث للاتحاد الأوروبي في شمال إفريقيا، ولديه تصور للحل يراعي شرعية مجلس النواب الليبي والحكومة المعينة منه، وأنا أتفق معه تماما في هذا التصور“.

وتعاني ليبيا صراعاً مسلحا دمويا في أكثر من مدينة، لا سيما طرابلس وبنغازي، بين كتائب مسلحة تتقاتل لبسط السيطرة، إلى جانب أزمة سياسية بين تيار محسوب على الليبراليين وآخر محسوب على الإسلام السياسي زادت حدته أخيرا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com