أمريكا تندد بانتخابات الانفصاليين شرق أوكرانيا

أمريكا تندد بانتخابات الانفصاليين شرق أوكرانيا

واشنطن- نددت الولايات المتحدة الجمعة بانتخابات الانفصاليين الأوكرانيين التي ستجري الأحد، معتبرة أنها ”تنتهك“ اتفاق وقف إطلاق النار الذي وقع في الخامس من أيلول/سبتمبر في مينسك.

وقالت برناديت ميهان المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي الأميركي في بيان ”نأسف لعزم الانفصاليين في بعض مناطق شرق أوكرانيا على إجراء ما يسمى ”انتخابات“ غير شرعية الأحد“.

وأضافت أنه على غرار فرنسا والمانيا وأوكرانيا، فإن ”الولايات المتحدة لن تعترف بنتائج“ هذه الانتخابات التي إذا جرت ”ستنتهك دستور أوكرانيا وقوانينها، إضافة إلى اتفاق وقف إطلاق النار (الذي وقع) في الخامس من أيلول/سبتمبر في مينسك“.

وإذ دعت روسيا الى ان تندد بدورها بهذه الانتخابات، حذرت ميهان موسكو ”من أي استخدام لهذه الانتخابات غير الشرعية كذريعة لإدخال مزيد من الجنود والعتاد العسكري إلى أوكرانيا“.

بدورها، وصفت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية جنيفر بساكي انتخابات الانفصاليين بأنها ”غير شرعية“.

وقالت إن هذه الانتخابات ”تخرق نص وروح اتفاق وقف إطلاق النار الموقع في الخامس من ايلول/سبتمبر في مينسك والذي نص على إجراء انتخابات في شرق أوكرانيا تتناسب مع القانون الأوكراني حول النظام الخاص“ للمناطق الانفصالية خلال ثلاث سنوات.

وهذا ”النظام الخاص“ يهدف إلى إعطاء استقلالية أكبر للمناطق الانفصالية وينص على تنظيم انتخابات محلية في السابع من كانون الأول/ديسمبر وإصدار عفو مشروط عن المقاتلين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com