سوريا.. الأمم المتحدة تقترح تجميد النزاع في بعض المناطق
سوريا.. الأمم المتحدة تقترح تجميد النزاع في بعض المناطقسوريا.. الأمم المتحدة تقترح تجميد النزاع في بعض المناطق

سوريا.. الأمم المتحدة تقترح تجميد النزاع في بعض المناطق

قدم مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا ستافان دي ميستورا لمجلس الأمن الدولي الخميس "خطة تحرك" تقضي "بتجميد" القتال في بعض المناطق للسماح بنقل المساعدات والتمهيد لمفاوضات.



وصرح دي ميستورا للصحافيين بعد اجتماع لمجلس الأمن الدولي أنه ليست لديه خطة سلام وإنما "خطة تحرك" للتخفيف من معاناة السكان بعد أكثر من ثلاث سنوات من الحرب في سوريا.

وقال مبعوث الأمم المتحدة إن مدينة حلب المقسمة قد تكون "مرشحة جيدة" لتجميد النزاع فيها، من دون مزيد من التفاصيل.

وأضاف أن "الأمر ينبغي أن يتعلق بتجميد النزاع في تلك المنطقة وإتاحة الفرصة لتحسين الوضع الإنساني ليشعر السكان باأه لن يحدث نزاع من هذا النوع على الأقل هناك".

وباتت حلب مقسمة منذ هجوم للمعارضة في صيف 2012 بين مناطق تسيطر عليها القوات النظامية في الغرب وأخرى تسيطر عليها المعارضة في الشرق.

وقدم دي ميستورا اقتراحه لمجلس الأمن الدولي بعد زيارة إلى روسيا وإيران اللتين تدعمان النظام السوري.

وأكد السفير السوري لدى الامم المتحدة بشار الجعفري أن حكومته مستعدة "للنظر" في اقتراح دي ميستورا لكنها تنتظر تفاصيل إضافية من اجتماع سيعقد الجمعة.

وقال دبلوماسيون أن الدول الأعضاء في المجلس منفتحة إلى حد ما على "الخطة" التي قد تكون خطوة أولى على طريق حوار وطني، لكنها تريد مزيدا من التفاصيل.

وردا على سؤال عن امكان استفادة النظام السوري من تهدئة معينة لتحقيق مزيد من التقدم على المعارضة، أكد دي ميستورا "علينا أن نبدأ من مكان ما". لكنه اعترف بان هذه المبادرة تشكل "نقطة في بحر" مساعي السلام في سوريا. واضاف "لكن عدة نقاط يمكن ان تشكل بحيرة والبحيرة يمكن ان تصبح بحرا".

وكان وزير الدفاع الاميركي تشاك هيغل رأى الخميس أن نظام الاسد قد يستفيد من الغارات الجوية الاميركية التي تستهدف مواقع لتنظيم الدولة الإسلامية المتطرف. إلا أنه أكد أن واشنطن ما زالت تعارض أي دور للرئيس السوري في مستقبل بلده.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com