واشنطن تدعو لضبط النفس في القدس المحتلة – إرم نيوز‬‎

واشنطن تدعو لضبط النفس في القدس المحتلة

واشنطن تدعو لضبط النفس في القدس المحتلة

واشنطن ـ دعا وزير الخارجية الاميركي جون كيري الخميس كل الأطراف إلى ”ضبط النفس“ في القدس الشرقية حيث تصاعدت حدة التوتر إثر إغلاق اسرائيل باحة المسجد الأقصى، مؤكدا أنه على اتصال مع الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني أضافة إلى الأردن لإعادة الهدوء.

ودان كيري أيضا محاولة الاغتيال التي تعرض لها مساء الأربعاء في القدس الغربية القيادي في اليمين القومي المتطرف يهودا غليك الذي يحمل أيضا الجنسية الأميركية، ويطالب بالسماح لليهود بالصلاة في باحة المسجد الأقصى، ويعتبر أحدى أكثر الشخصيات كرها لدى الفلسطينيين.

ودعا الوزير الأميركي إسرائيل إلى إعادة فتح المسجد الأقصى أمام جميع المسلمين، وذلك في الوقت الذي أعلنت فيه الشرطة الاسرائيلية أنها قررت إعادة فتح باحة الاقصى أمام جميع المصلين ا باستثناء الرجال دون الخمسين عاما.

وقال كيري ”أنا قلق للغاية من تصعيد التوترات في القدس ولا سيما حول باحة المسجد الأقصى/جبل الهيكل“.

وأضاف ”من المهم للغاية أن تتحلى كل الأطراف بضبط النفس وأن تمتنع عن أي عمل أو تصريح استفزازي، وأن تحافظ ، قولا وفعلا، على الوضع القائم التاريخي في باحة المسجد الأقصى/جبل الهيكل“.

وأكد كيري أنه على اتصال وثيق بالقادة الأردنيين والفلسطينيين والإسرائيليين في محاولة لتهدئة الاوضاع.

وجاء قرار إغلاق الاقصى مع قتل الجيش الاسرائيلي صباح الخميس فلسطينيا يشتبه بأنه من أطلق النار الأربعاء على يهودا غليك وتسبب بجرحه.

وهي المرة الاولى التي تغلق فيها السلطات الاسرائيلية الأقصى منذ احتلال القدس الشرقية في 1967.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com